متفرّقات
15 شباط 2021, 09:00

بلدية جبيل من أقدم البلديات والمحرك الأساسي لنمو المدينة وتطورها

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أعلنت بلدية جبيل - بيبلوس في بيان، أنها "تصنّف من أقدم البلديات في لبنان، وتعد المحرك الأساسي لنمو وتطور هذه المدينة التاريخية المدرجة على قائمة التراث العالمي، والتي حصدت ألقابًا عالميّة عبر السنوات".

وأشارت الى أنها "تقدّم خدمات كثيرة من خلال المعاملات اليوميّة مع المواطنين ومع الدوائر الحكومية مما ينتج عن ذلك كميات كبيرة جدًّا من الوثائق الورقية، وحيث أن هذه المجموعات من الوثائق الورقية تحمل رصيدًا ثمينًا من المعلومات الحيوية بالنسبة للدائرة وللمتعاملين معها وبالنسبة لتاريخ جبيل، فإن البلدية تولي الوثائق الأهمية القصوى، إذ أنه يوجد في أرشيفها العقاري معاملات منذ العام 1932 وأرشيف مقرّرات المجلس البلدي منذ العام 1903".

كما أعلنت إنتهاءها من "عملية التخزين والحفظ الالكتروني لكل الملفات القديمة والخرائط من الأرشيفين العقاري ومقرّرات البلدية التي تخطى عددها الـ 10 آلاف، لتكون في متناول الموظفين والمستثمرين والاستشاريين والمقاولين والباحثين".

وختمت البلدية بيانها: "إن هذا المشروع هو حفظ للذاكرة الجبيلية، وعدم السماح بضياعها وتلفها بفعل مرور الزمن وفقدانها، فإذا لم تكن هناك وثائق فليس هناك تاريخ، وبالتالي لا يوجد حاضر، ولا مستقبل".