الفاتيكان
20 أيار 2020, 05:00

بمَ أوصى البابا فرنسيس الأطفال المقبلين على المناولة الأولى؟

تيلي لوميار/ نورسات
عبّر البابا فرنسيس عن مودّته للأطفال الّذين كان من المفترض أن ينالوا القربان المقدّس للمرّة الأولى خلال شهر أيّار/ مايو، ولكن بسبب جائحة كورونا تمّ تأجيل "الوقت الجميل من الإيمان والاحتفال".

وللمناسبة، دعا البابا هؤلاء الأطفال، يوم الأحد بعد تلاوته صلاة "إفرحي يا ملكة السّماء"، إلى الاستفادة من هذا التّأخير والاستعداد بشكل أفضل، والتّعرّف على يسوع بشكل أعمق، قائلاً: "أعزّائي، أدعوكم لأن تعيشوا فترة الانتظار هذه كفرصة لتستعدّوا بشكل أفضل من خلال الصّلاة، وقراءة كتاب التّعليم المسيحيّ كي تعمّقوا معرفتكم بيسوع، وتنموا في الصّلاح وخدمة الآخرين. ليرافقكم الرّبّ يسوع!".

وكان البابا فرنسيس قد أطلّ يوم الأحد بعد الصّلاة من نافذة مكتبه المطلّ على ساحة القدّيس بطرس، مانحًا بركته "الصّامتة" للمارّة الّذين أتوا سيرًا على الأقدام أو على الدّرّاجة من أجل الحصول على البركة، كعلامة على بدء "إيقاف الحجر" في روما، فتبادل مع الحاضرين التّحيّة بالتّلويح والابتسامة، سائلاً إيّاهم أن يصلّوا من أجله.  

ونقلت "زينيت" عن الأب الأٌقدس قوله: "لقد استؤنفت في بعض البلدان الاحتفالات اللّيتورجيّة بحضور المؤمنين. فيما لا تزال تُدرس إمكانيّة ذلك في بلدان أخرى. ابتداءً من يوم غد (الإثنين) سيصبح من الممكن في إيطاليا الاحتفال بالقدّاس الإلهيّ بمشاركة الشّعب. لكن من فضلكم، فلنمضِ قدمًا وفقًا للقواعد والتّوجيهات التّي تُعطى لنا، من أجل أن نحافظ على صحّة كلّ فرد وعلى صحّة الشّعب".