فنّ
24 آذار 2021, 07:00

بومباردييري قلّدت معتوق وسام النّجمة الإيطاليّة من رتبة فارس تقديرًا لمزاياه الثقافيّة في نشر موسيقى بلادها في لبنان

الوكالة الوطنيّة للإعلام
قلّدت سفيرة إيطاليا نيكوليتا بومباردييري، الأمين العام للجامعة الأنطونية ومدير جوقة الجامعة الأب توفيق معتوق، وسام النجمة الإيطالية من رتبة فارس، خلال حفل رمزي أقيم في "فيلا إيطاليا" بالنقاش.

وقالت: "اسمحوا لي أن أرحّب بكم اليوم في دارتي Villa Italia في هذه المناسبة الخاصّة للغاية ألا وهي منح وسام نجمة إيطاليا لشخصيّة لبنانيّة بارزة وصديقة لإيطاليا وصديقكم الأب توفيق معتوق".

أضافت: "يسعدني جدا أن تكونوا هنا اليوم لمشاركتنا هذه اللحظة الرمزية مع الأب معتوق، مدركة مدى صعوبة التواجد معًا في خلال هذا العام بسبب جائحة كوفيد. الأب معتوق غني عن التعريف. مع ذلك، نريد اليوم أن نشهد على أنه أحد ألمع قادة الأوركسترا والجوقات والأكثر موهبة وتقديرًا في لبنان. لا أكتفي بذلك بل أضيف أنّ الأب معتوق شخصيّة مرموقة في الكنيسة المارونيّة وشغل في السابق منصب أمين عام الجامعة الأنطونية".

وتابعت: "منذ العام 2014، كان الأب معتوق مديرًا لجوقة الجامعة الأنطونيّة، ممّا ساهم في رفع مستوى الأداء وأكسب الجوقة شهرة واسعة. يرتبط اسمه في الوقت نفسه بأهم المهرجانات الموسيقية في لبنان كمهرجان البستان الدولي ومهرجانات بعلبك الدولية واحتفالات "بيروت ترنّم"، وكذلك بموسم الأوركسترا الفيلهارمونية في لبنان. أثمن عاليًا وجود رؤساء المهرجانات الثلاثة بيننا الليلة، كشهادة إضافية على تقديرنا لإنجازات الأب معتوق".

وقالت: "لعب الأب معتوق في خلال حياته المهنية دورًا محوريًّا في تعزيز العلاقات الموسيقيّة بين الموسيقيين والمغنيين الإيطاليين واللبنانيين. ونجح في جذب فنانين إيطاليين صوب لبنان وإرسال الفنانين اللبنانيين الواعدين إلى المعاهد الموسيقية والأوركسترات الإيطالية. ساعدت إنجازاته الموسيقية في مدّ جسور ثقافية وإنسانية عبر أوروبا والشرق الأوسط. يذكّرنا الأب معتوق من خلال التزامه الدؤوب بأن الموسيقى، على غرار الفن، ليست رفاهية لقلة من الناس لا بل قيمة أساسية للمجتمع بأسره خصوصًا في أوقات الأزمات والمصاعب".

أضافت: "أود أخيرًا أن أهنىء الأب توفيق معتوق على تعيينه مديرًا لدار الأوبرا السلطانية في مسقط في سلطنة عمان. لا شك في أنه سيحظى بالتقدير لمهنيته العالية وسيكافأ على عمله في عمان كما هي الحال في لبنان وإيطاليا. والآن، أنا متأكدة من أنكم ستعذروني إذا واصلت كلمتي باللغة الإيطالية -لغة يتّقنها الأب معتوق ويحبها بعمق- قبل تقليده الوسام".

وقالت: "أبونا توفيق، إنك مواطن لبناني مرموق جدًّا: إنجازاتك أغنت المشهد الثقافي المحلي. تشهد محبة الجمهور والطلاب لك إضافة إلى احترام ممثلي المؤسسات الثقافية على عظمتك. في الوقت عينه كنت دائمًا صديقًا كبيرًا لإيطاليا وكرّمت الموسيقى الإيطالية في لبنان وساهمت من خلال التعاون مع السفارة والمعهد الثقافي فيها، في تعزيز الروابط بين الفنانين في كلا البلدين".

أضافت: "استطاعت إيطاليا الاعتماد عليك لتحقيق عروض رائعة، بما فيها حفل ستبات ماتر لروسيني والقداس الجنائزي لفردي Verdi's Requiem في مهرجانات بعلبك الدولية في العامين 2018 و 2019 على التوالي، أو مؤخرًا القداس الجنائزي لموزارت في احتفالات "بيروت ترنم 2020". لقد غدت إيطاليا ممتنة لك للفن والمودة والولاء الذي لطالما أبديته لوطني ولمؤسساته".

وختمت: "يشرفني باسم رئيس الجمهورية الإيطالية سيرجيو ماتاريلا، أن أقلّد الأب توفيق معتوق وسام النجمة الإيطالية من رتبة فارس، لمزاياه الثقافية العالية جدًّا في نشر الموسيقى الكلاسيكية الإيطالية في لبنان، من خلال تنظيم أروع الحفلات الموسيقيّة في أهم الحفلات والمهرجانات الثقافية اللبنانية التي جعلت إيطاليا تتألق وأسهمت بشكل فعّال في عملية تعزيز التعاون التي تقودها هذه السفارة، مما ترك أثرًا إيجابيًّا على العلاقات الثنائية بين البلدين".