فنّ
23 تموز 2017, 10:28

تألق إبراهيم معلوف في مهرجانات بعلبك بموسيقاه المميزة

قدم الموسيقي الفرنسي اللبناني الأصل إبراهيم معلوف حفله على مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك الأثرية أمام ما يزيد عن ثلاثة آلاف من عشاق فن الجاز والموسيقى الحالمة، وتقدم الحضور محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، رئيسة لجنة بعلبك الدولية السيدة نايلة دي فريج، رئيسة الشرف في اللجنة السيدة مي عريضة، رئيس بلدية بعلبك حسين اللقيس، ورئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان.

وعلى مدى أكثر من ساعتين متواصلتين من العزف والغناء كان الجمهور رهن إشارة معلوف، فقد ملأ المسرح بأدواره المتعددة، عازفا على البوق، والبيانو، والأورغ، ومغنيا، وراقصا ومحاورا، ومخرجا للمشهدية على المسرح.

وأحاط به فريق عمله إلى جانب فرقته الموسيقية الثلاثينية، وامتاز بنفحاته الإنسانية، حيث كانت المفاجأة بانضمام 18 عازفا وعازفة لبنانيين من بعلبك وبيروت من مختلف الفئات العمرية لمشاركته عزف مقطوعة حملت عنوان "True Sorry"، وأشرك عازف الكمان الضرير أحمد، وصفق له طويلا مع ختام معزوفة أغنية "أنا بانتظارك" تحية لكوكب الشرق أم كلثوم. كما شاء تكريم أطفال لبنان وسوريا الذين أعتلى المسرح مئة منهم ضمن توليفة موسيقية صدحت أصواتهم فيها بالتوازي مع اللازمة الصوتية التي رددها الجمهور خلال المعزوفة التي ظللها الضوء الأحمر والأسود.

ومن باب الوفاء لوالدته المحبة للفنانة داليدا، تضمن حفله أغنية "j'attendrai" التي تعود شهرتها إلى أربعة عقود خلت، من ألبوم سيصدره الخريف المقبل عن داليدا، وقد شاركته غناء ميلودي غاردو التي عزفت منفردة على الكمان مقطوعة "Baby I am fool". ولأنه فخور بجذوره اللبنانية كانت معزوفته الموسومة بعبارة "يا هلا" التي يشتهر بها البعلبكيون كباقي اللبنانيين المرحبين بضيوفهم، واللوحة الأخيرة أدخل في توليفتها الفولكلور اللبناني والدبكة التراثية على أنغام "الدلعونا".

نجح إبراهيم معلوف بأن يترك بصمة على مدرجات بعلبك لن تنسى، وأفرد لاسمه الفني العالمي مساحة بين الذين خلدتهم مهرجانات بعلبك الدولية، وبلا شك هذا الفرح الذي بدا على ملامح وجهه، وشع من عينيه، بخاصة عندما تقلد ميدالية مهرجان بعلبك، سيدفعه إلى المزيد من النجومية والتألق.