العالم
30 نيسان 2024, 12:40

تدمير إرثٍ أرمنيّ في ناغورنو-كاراباخ

تيلي لوميار/ نورسات
لا يزال تدمير التراث الأرمنيّ في ناغورنو - كاراباخ مستمرًّا. تُظهر صور الأقمار الصناعيّة من 4 نيسان (أبريل) التدميرَ الكامل لكنيسة القدّيس يوحنّا المعمدان، والمعروفة باسم كاناتش جام من شوشي Kanatch Jam of Shushi ، وفق ما جاء في "أخبار الفاتيكان".

 

في آذار (مارس)، كشفت صورٌ عن تدمير مبنى البرلمان في ستيباناكيرت Stepanakert.  

نذكّر بأن، في أيلول (سبتمبر) الماضي، فرّ الأرمن من ناغورنو كاراباخ بشكل جماعيّ عندما غزاها الجيش الأذربيجانيّ. واليوم، يخشون من سياسة شاملة يمكن أن تمحو الوجود الأرمني كلّه من منطقة سكنوها منذ 3000 عام.

سار آلاف الأرمن في الرابع والعشرين من نيسان (أبريل) في شوارع العاصمة الأرمنيّة يريفان لإحياء الذكرى 109 للإبادة الجماعيّة للأرمن. حمل بعضهم مشاعل وبعضهم الآخر زهورًا، متذكّرين مقتل 1.5 مليون أرمنيّ في الإمبراطوريّة العثمانيّة. إستمرّت الاحتفالات في اليوم التالي بالقرب من النصب التذكاريّ للإبادة الجماعيّة.

كما قتل مئات الآلاف من الآشوريّين الكلدانيّين، وهما طائفتان شاركتا في إحياء الذكرى.  

في برطلة، العراق، أُنجز العمل لترميم كنيسة مار جرجس القديمة وافتتحها رئيس الأساقفة هانو، للسريان الكاثوليك في الموصل، في 23 نيسان (أبريل)، في عيد القدّيس جورج.

كانت الدولة الإسلاميّة في العراق والشام جنّبت الكنيسة الدمار، لكنّ حالتها تدهورت بشكل كبير. قاد الأب بهنام بينوكا جهود الترميم لإعادتها إلى حالتها الأولى كما في عام 1850.

وتمّ تجديد كنيسة مار جرجس الجديدة، التي بنيت في جوار الكنيسة القديمة في عام 1934، في عام 2019، بعد أن كانت الدولة الإسلاميّة أضرمت النار فيها.