مصر
02 حزيران 2020, 05:55

ترامب يوجّه رسالة إلى أقباط أميركا

تيلي لوميار/ نورسات
بعث الرّئيس الأميركيّ دونالد ترامب يوم أمس، برسالة تهنئة لأقباط الولايات المتّحدة الأميركيّة لمناسبة اليوم القبطيّ العالميّ الّذي بدأ الاحتفال به لأوّل مرّة العام الماضي لمناسبة عيد دخول المسيح أرض. وكتب ترامب في رسالته نقلاً عن "المتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة":

"أبعث بأطیب تمنّیاتي باحتفال سلميّ ومبارك لملایین المسیحیّین الأقباط في الولایات المتّحدة وحول العالم الّذین یحتفلون بالیوم القبطيّ العالميّ.

شھد العام الماضي الاحتفال بالیوم القبطيّ العالميّ الأوّل- وھو فرصة للعالم للاحتفال بمساھمات وتراث أكبر مجموعة مسیحیّة في الشّرق الأوسط، وبالتّحدّیات المستمرّة الّتي تواجھھا ھذا العام، إذ نحتفل بالیوم القبطيّ العالميّ الثّاني، ندرك الدّور الحیويّ الّذي یلعبه الإیمان والصّلاة والخدمة في حیاتنا، خاصّة ونحن لا نزال نواجه التّحدّیات الّتي یفرضھا وباء الفیروس التّاجيّ الجدید. إنّنا ننضمّ إلى أھل الإیمان من كلّ ركن من أركان العالم في الصّلاة لكي یضع الله یده الشّافیة على أولئك الّذین یحاربون الفیروس، ولكي یعزّي أولئك الّذین یحزنون على فقدان صدیق أو أحد أحبّائھم.

والیوم ھو أیضًا وقت للاعتراف بأھمّیّة الحرّیّة الدّینیّة، وإعادة تأكید التزامنا بتعزیز ھذا المبدأ الأساسيّ لمجتمعٍ حرّ والدّفاع عنه. ومن المفجع أنّ الكثیر من النّاس في جمیع أنحاء العالم یواجھون الاضطھاد بسبب إیمانھم.

في سبتمبر 2019 خلال خطاب في الأمم المتّحدة، دعوت قادة العالم إلى اتّخاذ إجراءات لوضع حدّ لجمیع الھجمات الّتي یشنّھا الممثّلون الحكومیّون وغیر الحكومیّین ضدّ المواطنین لمجرّد كونھم یمارسون عبادتھم وفقًا لمعتقداتھم. لقد دعوتهم أن یعملوا على منع التّھدیدات وأعمال العنف ضدّ أماكن عبادتنا المقدّسة. لا ینبغي لأحد أن یخاف على سلامته في دار عبادة في أيّ مكان في العالم.

وبتوجيه منّي عقدت وزارة الخارجيّة اجتماعها الوزاريّ الثّاني للنّهوض بالحرّيّة الدّينيّة في الصّيف الماضي حيث شارك الدّبلوماسيّون والجهات المعنيّة من الحكومة والمجتمع المدنيّ فضلاً عن الزّعماء الدّينيّين وحدّدوا طرقًا ملموسة ومجدية للقضاء على الاضطهاد والتّمييز الدّينيّ في جميع أنحاء العالم وضمان المزيد من الاحترام لحرّيّة الدّين والمعتقد للجميع يجب أن نضمن أنّنا نستخدم كلّ أداة تحت تصرّفنا لضمان أن يشعر كلّ رجل وامرأة وطفل بالأمان والاطمئنان للعبادة وفقًا لضميرهم ومعتقداتهم بغضّ النّظر عن المكان الّذي يعيشون فيه".  

وأنهى الرّئيس ترامب رسالته آملًا "أن يكون الاحتفال اليوم مليئًا بالصّلاة والفرح وأن يوفّر للمحتفين شعورًا متجدّدًا بالهدف والإيمان فليبارك الله كلّ واحد منكم."