لبنان
09 نيسان 2020, 10:20

ترتيبات خاصّة بخِدم الأسبوع العظيم والفصح في أبرشيّة جبيل والبترون وما يليهما للرّوم الأرثوذكس

تيلي لوميار/ نورسات
صدر عن أبرشيّة جبيل والبترون وما يليهما للرّوم الأرثوذكس توجيه أبرشيّ خاصّ باحتفالات الأسبوع العظيم والفصح، جاء فيه:

تنفيذًا لمقرّرات المجمع الأنطاكيّ المقدّس الصّادرة بتاريخ 4 نيسان الفائت بشأن الخدم الإلهيّة، واتّباعًا للإجراءات الصّادرة عن مجلس الوزراء اللّبنانيّ بشأن التّعبئة العامّة والتّجمّعات، تعلن أبرشيّة جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان) عن اتّباع التّرتيبات التّالية في إقامة خدم الأسبوع العظيم والفصح في رعايا الأبرشيّة وأديرتها:

1- يقيم الكاهن الخدم الإلهيّة في الكنيسة و"الأبواب مغلقة". هذا يعني عدم حضور المؤمنين، وغياب أيّة خدم أو زيّاحات خارج أبواب الكنيسة. أمّا في الأديار، فتستمرّ الأخويّة الرّهبانيّة بخلوتها في الصّوم، وتقتصر الخدم على أعضاء الأخويّة بغياب مشاركة المؤمنين.

2- يكتفي الكاهن بأربعة معاونين على الأكثر من أجل إقامة الخدمة في الرّعيّة.

3- يمكن بثّ الخدمة الإلهيّة في الرّعيّة بشكل مباشر على الشّبكة العنكبوتيّة، على ألّا يتمّ حفظها على الصّفحة الخاصّة بالرّعيّة عند نهاية البثّ. ويمكن بثّها في الوقت عينه على القنوات الخاصّة (خدمة الـdish) المتوفّرة في المحلّة نفسها. أمّا الخدم الّتي يُطلب نقلها على قنوات التّلفزيون الرّسميّة والخاصّة، فيجب مراجعة راعي الأبرشيّة لاتّخاذ القرار المناسب بشأنها.

4- على كهنة الرّعايا الّذين لديهم موانع تنطبق عليها إجراءات الحجر الصّحّيّ المتّخذة من حيث العمر أو المناعة، أو يقطنون خارج رعاياهم، أو لديهم أكثر من رعيّة، أن يراجعوا راعي الأبرشيّة في موضوع برنامج خدمهم لاتّخاذ القرار المناسب بشأنها.

لا شكّ أنّ هذه الإجراءات، المؤقتّة والاستثنائيّة، قاسية وصعبة القبول على الجميع، كهنة ومؤمنين، نتّبعها معًا من باب رعاية الحياة بالمحبّة والاتّضاع والتّوبة، على رجاء أن تُقصَّر سريعًا هذه الأيّام المؤلمة، شاكرين جميعًا الرّبّ على بركاته السّابقة والحاضرة ودوام نعمته".