لبنان
01 آذار 2021, 15:00

تعيين أمين عامّ مشارك لمجلس كنائس الشّرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة

تيلي لوميار/ نورسات
عيّنت اللّجنة التّنفيذيّة في مجلس كنائس الشّرق الأوسط، الأب نقولا بسترس أمينًا عامًّا مشاركًا للمجلس عن العائلة الكاثوليكيّة، بحسب ما أعلن المجلس في بيان صدر يوم الجمعة وجاء فيه:

"عقدت اللَّجنة التّنفيذيّة في مجلس كنائس الشّرق الأوسط، يوم الخميس 25 شباط/فبراير 2021، اجتماعًا عن بعد عبر تطبيق زوم، تماشيًا مع التّدابير الوقائيّة من خطر فيروس كورونا وضمّ جميع الأعضاء من مصر وفلسطين والأردنّ وسورية والعراق والكويت وإيران وقبرص ولبنان.

حضر الاجتماع أصحاب الغبطة البطريرك يوحنّا العاشر رئيس العائلة الأرثوذكسيّة الّذي ترأّس الجلسة الافتتاحيّة، قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثّاني رئيس العائلة الأرثوذكسيّة الشّرقيّة، قُدس القسّ الدّكتور حبيب بدر رئيس العائلة الإنجيليّة الّذي ترأّس الجلسة الثّانية، كما ترأّس سيادة المطران بولس صيّاح الجلسة الختاميّة ممّثلاً غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس رافائيل ساكو رئيس العائلة الكاثوليكيّة الّذي تغيّب لانشغاله بتحضيرات زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى العراق. كما حضر أعضاء اللّجنة التّنفيذيّة وفريق عمل الأمانة العامّة وعدد من مدعوّي الأمين العامّ د. ميشال أ. عبس.

بعد اكتمال النّصاب القانونيّ وافق أعضاء اللّجنة على جدول أعمال الاجتماع ومحضر اجتماع الجلسة السّابقة الّتي انعقدت في بكركي- لبنان في 18 أيلول/ سبتمبر 2020.

إنطلقت أعمال الاجتماع بعرض الأمين العامّ د. عبس لمشاريع المجلس الحاليّة وإنجازات دوائره. كما طرح الإطار المستقبليّ لخطّة عمله بعد بلورتها بناء على المناقشات الّتي جرت مع الهيئات الدّاعمة وملاحظاتها. من ثمّ عرضت المديرة الماليّة للمجلس التَّقرير الماليّ السّنويّ للعام 2020.

في الاجتماع أيضًا أقرّت اللّجنة بالإجماع تعييّن قدس الأب نقولا بسترس أمينًا عامًّا مشاركًا للمجلس عن العائلة الكاثوليكيّة، والأب بسترس هو رئيس معهد القدّيس بولس للفلسفة واللّاهوت في حريصا- لبنان.

وفي الختام أوصى الحاضرون بضرورة تعزيز دور كنائس الشّرق الأوسط في التّوعية على مواجهة خطر فيروس كورونا (كوفيد- 19) والإسهام في حملات تشجيع النّاس على أخذ اللّقاح ضدّ الفيروس وتحصينهم من العدوى القاتلة إلى حين الوصول إلى مرحلة مناعة القطيع."