مصر
11 نيسان 2023, 07:50

تواضروس الثّاني صلّى الشّعانين والجنّاز العامّ في وادي النّطرون

تيلي لوميار/ نورسات
في الكاتدرائيّة الكبرى في دير القدّيس الأنبا بيشوي- وادي النّطرون، صلى بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني قدّاس أحد الشّعانين أو أحد السّعف، بمشاركة أسقف الدّير ورئيسه الأنبا أغابيوس ومجمع رهبان الدّير، وعدد كبير من الشّعب.

خلال القدّاس، ألقى البابا عظة أشار فيها إلى أنّ "عيد أحد الشّعانين" هو "حدث فريد في التّاريخ وفي طقس الكنيسة، وأنّ الله يحتاج إلى أساسيّات خمسة ليدخل إلى قلوبنا وإلى حياتنا، وينبغي أن نستقبل بها ربّنا يسوع المسيح في كلّ أيّام السّنة وكلّ أيّام العمر، من خلال:  

1- سعف النّخيل: الّذي يرمز إلى حياة الاستقامة، فالله يحتاج أن يكون قلبك مستقيمًا، "قَلْبًا نَقِيًّا اخْلُقْ فِيَّ يَا اَللهُ، وَرُوحًا مُسْتَقِيمًا جَدِّدْ فِي دَاخِلِي" (مز ٥١: ١٠).

2- أغصان الزّيتون: الّتي ترمز إلى السّلام، فالله يحتاج أن يكون قلبك صانعًا للسّلام في حياتك اليوميّة، "طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ" (مت ٥: ٩).

3- الأطفال: والّذين يرمزون إلى النّقاوة، فالله يحتاج أن يكون قلبك وحياتك في نقاوة الطّفولة، والبعد عن ملوّثات العالم، "إِنْ لَمْ تَرْجِعُوا وَتَصِيرُوا مِثْلَ الأَوْلاَدِ فَلَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ" (مت ١٨: ٣).

4- الكبار: الّذين هتفوا وسبّحوا، فالله يحتاج أن يكون قلبك ممتلئًا بالتّسابيح الّتي تمجّد الله، "يَنْبَغِي أَنْ يُصَلَّى كُلَّ حِينٍ وَلاَ يُمَلَّ" (لو ١٨: ١).

5- حمار وجحش ابن أتان: الّذي يرمز إلى البساطة، فالحكمة مع البساطة تُنشئ القلب الّذي يريد أن يدخله الله، "فَكُونُوا حُكَمَاءَ كَالْحَيَّاتِ وَبُسَطَاءَ كَالْحَمَامِ" (مت ١٠: ١٦)."

وعقب انتهاء القدّاس صلّى الباب صلوات "الجنّاز العامّ" بحسب التّرتيب الطّقسيّ للكنيسة والّذي يلي قدّاس الشّعانين، وقبل الانخراط في صلوات البصخة المقدّسة.