مصر
13 كانون الثاني 2020, 11:25

تواضروس الثّاني في سوهاج لغاية الأربعاء

تيلي لوميار/ نورسات
إستهلّ بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني، يوم السّبت، زيارته الرّعويّة الأولى إلى أبرشيّات محافظة سوهاج، متوقّفًا في محطّته الأولى في مطرانيّة سوهاج حيث افتتح مدارس مار جرجس التّابعة لأبرشيّة سوهاج والمنشأة والمراغة، الابتدائيّة والإعداديّة والثّانويّة، إضافة إلى روضة الأطفال. هذا وعقد البابا لقاءً موسّعًا مع مجامع كهنة أبرشيّات المحافظة السّتّ، ألقى خلاله كلمة شدّد فيها على أنّه على الكاهن النّاجح أن يكون للمسيح "شاهدًا صحيحًا"، و"معلمًّا قويًّا"، و"محبًّا عظيمًا للمسيح".

كما حدّد خبرته بثلاث نقاط: خبرة المكان أي الاعتكاف، خبرة الزّمان أيّ الصّلاة كلّ حين، وخبرة الكيان أيّ الالتصاق بالكتاب المقدّس؛ موضحًا أنّ مهارات الكاهن النّاجح هي: تنظيم الوقت، والتّفكير المبدع، والتّواصل النّاجح. 

وأقيمت مساءً مأدبة عشاء على شرف البابا بحضور مسؤولي المحافظة والقيادات الأمنيّة والدّينيّة المسيحيّة والإسلاميّة، وممثّلي المجتمع  المدنيّ.

ومن ضمن المحطّات الّتي قام بها البابا يوم السّبت، كانت معاينة هيكل كنيسة السّيّدة العذراء في مقرّ مطرانيّة سوهاج والّتي اعتُدِي عليها في 14 آب/ أغسطس 2013، والّتي دشّنها صباح اليوم.

وفي اليوم الثّاني من زيارته، دشّن تواضروس كنيسة السّيّدة العذراء في جرجا، والّتي تمّ مؤخّرًا تجديدها لتضمّ كنيستين، الأولى تحتوي مذبحًا للسّيّدة العذراء وأطفال بيت لحم، والثّانية فيها مذبح على اسم السّيّدة العذراء ويوسف النّجّار. هذا ودُشّنت أيقونات الكنيستين والإكونوستاس.

في عظته، دعا البابا المؤمنين إلى التّوبة والمحبّة والخدمة لكي تصبح النّفس جميلة كما هذه الكنيسة.
هذا وزار أبرشيّة البلينا مساءً، حيث صلّى العشيّة في كنيسة مار مرقس الرّسول مع نحو 2000 مؤمن.

يُذكر أنّ الزّيارة تستمرّ لغاية يوم الأربعاء وفق ما ذكر "المتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة.