مصر
21 تشرين الأول 2020, 12:30

تواضروس الثّاني يقود مسيرة "العصا البيضاء"

تيلي لوميار/ نورسات
أحيت الكاتدرائيّة المرقسيّة في العبّاسيّة، على مسرح الأنبا رويس، اليوم العالميّ للعصا البيضاء، رمز الاستقلاليّة للمكفوفين، بحضور بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني، وزيرة الهجرة وشؤون المصريّين بالخارج السّفيرة نبيلة مكرم.

خلال الاحتفال، كانت عروض متنوّعة تضمّنت ترانيم وأغان وطنيّة قدّمها مكفوفون من محافظات مختلفة، وكلمات لمسؤولين كنسيّين، أبرزها للبابا تواضروس الّذي تحدّث عن الطّاقات والمواهب الّتي يتمتّع بها أصحاب العصا البيضاء، معبّرًا عن اهتمامه الشّخصيّ بخدمتهم، وفق ما أفاد "المتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة".

تُوّج الاحتفال بتقديم درع تكريميّ للبابا تواضروس وللسّفير نبيلة مكرم، ووُزّعت الهدايا على أحبار الكنيسة وممثّلي الجمعيّات والخدمات المختلفة، وكرّم البابا عددًا من الحاصلين على درجة الدّكتوراه، قبل أن يقود مسيرة العصا البيضاء من المسرح باتّجاه المقرّ البابويّ في الكاتدرائيّة.

يُذكر أنّه يُحتفل باليوم العالميّ للعصا البيضاء في 15 ت1/ أكتوبر من كلّ عام، لتشجيع المكفوفين على استخدام العصا البيضاء كوسيلة للتّحرّك، ولنشر الوعي حول حقوق المكفوفين، ومعالجة الآثار السّلبيّة للعزل الاجتماعيّ الّذي يتعرّضون له.