أخبارنا
03 آذار 2014, 22:00

تيلي لوميار تحلّق في روما

(ريتا كرم - تيلي لوميار) إنّه أسبوع حافل بالنشّاطات لتيلي لوميار في روما، فهي قد توجّهت إلى العاصمة الإيطاليّة كعضو رئيسيّ في المنظّمة الكاثوليكيّة العالميّة للاتصالات SIGNIS ومنظّم لمؤتمرها الّدوليّ \"إعلام لثقافة السلام، خلق الصّور مع الجيل الجديد\"، الّذي تقوم بتغطية حصريّة لأعماله الّتي انطلقت، في 25 شباط، بكلمة رئيس المجلس الحبري للإعلام المونسينيور كلاوديو ماريا تشيلي، وبحضور وفد لبنانيّ يتقدّمه رئيس مجلس إدارة تيلي لوميار المطران رولان أبو جودة، يرافقه مدير المركز الكاثوليكيّ للإعلام في لبنان الأب عبدو أبو كسم، وأعضاء من المركز، إضافة إلى وفد من تيلي لوميار يترأسه مديرها العامّ جاك كلاسي، ومديرة برامج المحطّة ماري تريز كريدي، مديرة سيغنيس إنترناشيونال والعضو في مجلس إدارة المنظمة. فضلاً عن 300 مشارك متخصّص في مجال الإعلام أتوا من أكثر من 80 بلداً من مختلف أنحاء العالم.
ماذا غيّرت تيلي لوميار في الـ25 سنة الماضية؟
على هذا السؤال، أجاب مديرها العام جاك كلاسي، في كلمة سلّط فيها الضوء على دور التلفزيون في بناء إنسان أفضل في الشرق حيث الحرب والاضطهاد والهجرة، مؤكداً أنّ ما تهدمه الحروب يبنيه الإعلام، وما يخرّبه العنف يرمّمه الإعلام، وما يدمّره الإرهاب يعوّضه الإعلام وما تشرّده المآسي يحتضنه الإعلام. فهو وحده قادر على بناء قيم حقيقية وسلام في مجتمعات تعدّدية.
 
تيلي لوميار تصنع السلام
من ضمن ورش العمل الإحدى عشرة الّتي ينظّمها المؤتمر، خُصّصت ورشة لتيلي لوميار نقلت خلالها أهمّيّة رسالتها في نشر السلام، في منطقة تشهد على صراعات وتحدّيات كبيرة، في جلسة دارتها ماري تريز كريدي، طرحت فيها تحدّيات الإنتاج التلفزيوني مع الجيل الجديد في الشّرق الأوسط، وشارك فيها الشّابّان كريسيتيان النصراني ورالف طاويتنيان خبرتهما في صنع ثقافة السلام، من خلال عملهما مع تيلي لوميار ونوركيدز.
 
كريدي رئيسة Signis International من جديد
على هامش المؤتمر، تمّ انتخاب رؤساء المجموعات العالميّة لسيغنيس، ومن بين النتائج المعلنة،4 نساء حصدن مركز الرئاسة، من بينهنّ ماري تريز كريدي الّتي أعيد انتخابها للمرّة الثانية على التوالي كرئيسة لمجموعة سيغنيس إنترناشونال
 
في المقابلة العامّة
حظي المشاركون في المؤتمر بفرصة الانضمام إلى البابا فرنسيس في المقابلة العامّة في ساحة القدّيس بطرس في الفاتيكان، وقد وجّه إليهم تحيّة، بخاصّة القادمين من لبنان برئاسة المطران رولان أبو جودة.
 
جائزة إنجازات العمر
هو مدير مجلس إدارة تيلي لوميار الّذي حفلت مسيرته، خلال أكثر من ربع قرن، بالعطاءات والإنجازات الإعلاميّة، هو المطران رولان أبو جودة الّذي بلفتة مميّزة، كرّمته سيغنيس مانحة إيّاه جائزة جنى العمر، في حفل حضره رجال دين وشخصيّات أتوا خصّيصاً من لبنان ومختلف مؤسّسات الاغتراب، إضافة إلى عائلته، ليشاركوه التكريم الّذي تلته مجموعة نشاطات على شرفه.
من كلمته:
"هكذا إنّ الجائزة الّتي أقبلها هذا المساء، ليست بالواقع ملكي، بل ملك الله، وهو الّذي يجعلنا نشاركه فيها وسيشارك فيها أيضاً كلّ الّذين عملوا معي، وإنّ لأقبلها نيابة عنهم. وهي إذ تأتيني من الرّبّ، ستكون لي خير مشجّع على متابعة مسيرة حجّي في هذه الحياة، إلى متى؟ وكيف؟ الله وحده يعلم. ما أعلمه أنا، هو أنّي بمساندة الرّبّ وهديه، عليّ أن أكمل المسيرة، مستبدلاً النّشاطات الصّاخبة والآخذة في النقصان بحياة داخليّة مكثّفة يغذّيها مزيد من التوبة والتأمّل والصّلاة."
يستمرّ المؤتمر لغاية الواحد من آذار، على أن يعود الفريق المشارك محمّلاً بزاد كبير ينقله إليكم في شبكة برامج غنيّة.