صحّة
04 حزيران 2024, 11:30

ثماني فوائد صحيّة عند إضافة بذور الشيا إلى الزبادي

تيلي لوميار/ نورسات
يتطلّب الطقس الحار تناول الأطعمة المرطّبة التي تضفي هدوءًا على الجسم، وتكون مثاليّة للحفاظ على درجة حرارة الجسم الصحّيّة، ما يضمن أيضًا التمثيل الغذائيّ الصحّيّ وتعزيز المناعة، على أن تكون غنيّة بعناصر مثل البروتين والكالسيوم والألياف والمواد المغذّية الأساسيّة الأخرى، ويعتبر الزبادي أحد هذه الأطعمة ولكن عند إضافة بذور الشيا تزيد قيمتة الغذائيّة، ويكون لها تأثير أقوى لتبريد الجسم في الموجة الحارّة، وفقًا لموقع اليوم السابع.

 

ثماني فوائد لإضافة بذور الشيا إلى الزبادي:

- بذور الشيا مليئة بالعناصر الغذائيّة الأساسيّة مثل الألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنيّة والفيتامينات والمعادن المختلفة، وعندما يتمّ دمجها مع الزبادي، فإنّها تعزّز قيمته الغذائيّة.

- تحتوى بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف الغذائيّة، ما يساعد على الهضم ويعزّز انتظام حركة الأمعاء، ويمكن أن يؤدّي خلطها مع الزبادي إلى دعم صحّة الجهاز الهضميّ بسبب البروبيوتيك الموجود في الزبادي.

- يمكن أن يساعد مزيج بذور الشيا والزبادي في إدارة الوزن، حيث يساعد المحتوى العالي من الألياف في بذور الشيا على الشعور بالشبع، بينما يساعد البروتين الموجود في الزبادي على تنظيم الشهيّة، ما يؤدّي إلى تناول عدد أقلّ من السعرات الحراريّة.

- بذور الشيا غنيّة بمضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسبّبه الجذور الحرّة. يمكن أن تؤدّي إضافتها إلى اللبن الرائب إلى زيادة محتوى مضادات الأكسدة في وجبتك، ما يعزّز الصحّة العامّة ويقلّل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

- تمّ ربط كلًّا من بذور الشيا والزبادي بفوائدَ لصحّة القلب، بما أنّ بذور الشيا تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنيّة، التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وخفض مستويات الكوليسترول، وقد يساهم البروبيوتيك الموجود في الزبادي أيضًا في صحّة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

-  تعتبر بذور الشيا مصدرًا جيّدًا للكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وكلّها ضروريّة لصحّة العظام، ويمكن أن يؤدّي مزجها مع الزبادي، الغنيّ أيضًا بالكالسيوم، إلى تعزيز قوّة العظام وكثافتها.  

-  يمكن أن تساعد الألياف والبروتين الموجودة في بذور الشيا والزبادي على استقرار مستويات السكّر في الدم، ما يجعلها خيارًا جيّدًا للأفراد المصابين بداء السكّري أو أولئك الذين يتطلّعون إلى التحكّم في مستويات السكّر في الدم.

-  بذور الشيا معروفة بقدرتها على توفير الطاقة المستدامة، فهي تمتصّ السائل وتشكّل قوامًا هلاميًّا في المعدة، ما يبطئ تحويل الكربوهيدرات إلى سكّر، وينجم عن ذلك إطلاق تدريجيّ للطاقة، ويمكن أن توفّر إضافتها إلى الزبادي وجبة خفيفة ومنشّطة.