متفرّقات
14 تموز 2021, 10:53

جامعة البلمند تحصد جائزتين عالميتين في مجال الهندسة المدنية

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أعلنت كلية الهندسة في جامعة البلمند أن الجامعة "من خلال قسم الهندسة المدنية حازت وللسنة الرابعة على التوالي، تقديرًا عاليًا من معهد الخرسانة الأمريكي (ACI) للأنشطة الطلابية على الرغم من الظروف الصعبة وغير التقليدية التي مرّ بها لبنان والعالم خلال العام الماضي".

وأوضحت الجامعة أنها حصلت على "جائزة ACI المتميزة، وهي أرفع جائزة تمنحها ACI تقديرًا للأنشطة الطلابية".

وقالت في بيان: "تمنح هذه الجائزة سنويًّا للجامعات وفق معايير أكاديمية وفنية وفي هذا العام حازت 33 جامعة من أنحاء العالم على هذه الجائزة ومن بينها جامعة البلمند من لبنان فقط وهي إحدى جامعتين من الشرق الأوسط تحصلان على هذا التقدير".

 

جائزة التصميم

من ناحية أخرى، حصل خمس طلاب من جامعة البلمند على المركز الثاني عالميًّا من جائزة "التصميم الأكثر ابتكارًا/ تطوير استخدام الخرسانة" في مسابقة حلول الخرسانة، من تنظيم المعهد الأمريكي للخرسانة "ACI Spring 2021Concrete Solutions Competition"، والتي تهدف إلى "تمكين الطلاب من تقديم حلّ جديد لاستخدام الخرسانة ومن شرح مقاربتهم ونهجهم للحل لجمهور عريض بوسائل إبداعية تمكنهم من إظهار أهمية الحل المقدم، ليكون محط اهتمام شريحة واسعة من المتخصصين".

قدّم كل فريق مقطع فيديو مدّته سبع دقائق قبل المؤتمر وتم إجراء مقابلة للفرق المشاركة لاحقًا أثناء المؤتمر من قبل لجنة من المحكمين الخبراء عبر تقنية Zoom.

 

انفجار بيروت

ولفتت الجامعة إلى أنه "في ظل تداعيات انفجار بيروت المروع في 4 آب 2020، والكوارث البيئية التي تمرّ بها البلاد، قدّم طلاب جامعة البلمند فكرة جديدة لإعادة تدوير الخرسانة بهدف كسر دورة التلوث المستمرة التي ترافق عملية تصنيع الإسمنت واستهلاك الموارد الطبيعية خلالها مما يؤثرسلبًا على بيئتنا". وتضمّنت الفكرة إعادة تدوير الخرسانة من مخلّفات هدم المباني ومعالجتها وإدخالها في خليط خرساني خالي من الأسمنت يمكن إعادة تدويره باعتباره الدورة البديلة النهائية نحو البناء المستدام. تألف الفريق الفائز من الطلاب: لارا عبد الخالق، روان غانم، كارلا حمدان، غابي دورة، زياد مبيض، وغيث نصر. كما ساهم في العمل طالب الدراسات العليا رالف جبور وأشرف على المشروع د. ناريمان خليل، المشرفة الأكادمية على الفرع الطلابي لـ-ACI في الجامعة. حصل الفريق على درع تقدير من ACI International وشهادات تقدير وجائزة نقدية لحصولهم على المركز الثاني.

ونوّه نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود بـ"أهمية هذه الانجازات التي تضع كلية الهندسة عامة وفرع الهندسة المدنية خاصة في جامعة البلمند بمصاف الجامعات العالمية في أبحاثها العلمية". وأشاد بدور الأساتذة والطلاب "وجهودهم المبذولة لتطويرالعمل الأكاديمي والبحث العلمي"، شاكرًا الدكتورة ناريمان خليل المشرفة الأكاديمية على عمل الفرع الطلابي لـ -ACI في الجامعة والطلاب الفائزين "الذين تخطوا الصعاب كافة في هذا الوضع الاستثنائي الذي نمر فيه في لبنان من أجل العمل سوية من أجل مستقبل أفضل".