متفرّقات
25 أيار 2023, 07:35

جامعة البلمند نظّمت جولة تاريخية في بلدة أنفه

تيلي لوميار/ نورسات
نظّم متحف الأثنوغرافيا وقسم الآثار والمتاحف في جامعة البلمند، إحتفالاً باليوم العالمي للمتاحف، زيارة إلى بلدة أنفه الغنية بآثارها ومعالمها التاريخية. هدفت الزيارة إلى تسليط الضوء على بعض المعالم التاريخية المُكتشفة في البلدة في جولة غنية ومثمرة مع كل من مديرة قسم الآثار والمتاحف في جامعة البلمند الدكتورة پاتريسيا أنطاكي، مديرة متحف الأثنوغرافيا السيدة ريتا كاليندجيان، السيد عبدالله علاء الدين عالم الآثار والاختصاصي في علم الفخار، والآنسة غرازييلا نكد عالمة الآثار والمساعدة الباحثة في قسم الآثار والمتاحف، بمساعدة السيدة فاديا ابراهيم.

بدأت الجولة في كنيسة سيدة الريح حيث شاركت السيدة كاليندجيان الزائرين معلومات قيّمة عن تاريخ الكنيسة وأهميّة آثارها التي تعود للفترة البيزنطية والصليبة.

شملت الجولة أيضا زيارة إلى رأس القلعة في أنفه حيث عرضت الدكتورة أنطاكي بمشاركة السيد علاء الدين والسيدة نكد، لمحة تاريخية عن بعض المعالم المُكتشفة في أنفه ومنها معصرتيّ زيت من الحقبة البيزنطية وأخرى من الحقبة الصليبية، بالإضافة إلى سور القلعة الصليبية المتين من القرنين الثاني عشر والثالث عشر. كما وعايَن الزوار أيضا الدرج المُكتشف والذي يؤدي إلى أحد الخنادق الثلاثة، بالإضافة إلى عشرات الكرات الحجرية التي كانت تُستعمل كقذائف للمنجنيق في المرحلة الصليبية.

إنّ مساهمة جامعة البلمند في التنقيب في بلدة أنفه أسفرت عن إكتشاف آثار تاريخية مميّزة وملحوظة، لا تقلّ بالأهمية الأثرية عن المواقع المسجّلة على لائحة التراث العالمي.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام