متفرّقات
11 أيار 2023, 07:35

جامعة الروح القدس - الكسليك افتتحت "مكتب نقل التكنولوجيا" لتعزيز الإبداع والقيادة الأخلاقية

تيلي لوميار/ نورسات
إفتتحت جامعة الروح القدس- الكسليك مكتب "نقل التكنولوجيا - Technology Transfer Office" في حرمها، في احتفال حضره رئيس الجامعة الأب طلال هاشم وأعضاء مجلسها وعدد من الأساتذة والطلاب، ومشاركة نخبة من القادة والخبراء في مجال نقل التكنولوجيا.

وبحسب بيان للجامعة، "شكل هذا الحدث فرصة مميزة لاكتشاف قوة نقل التكنولوجيا وقدرتها على تحويل طريقة عيشنا وعملنا وتطوير المستقبل، إذ يهدف إلى حماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا إلى الجهات الصناعية. كما يسمح لكل صاحب مشروع ناشئ يبحث عن شريك أكاديمي وكل صناعي يسعى إلى التنويع في أعماله وكل عالم يبحث عن تطبيقات تجارية لبحوثه أن يجد رؤى قيمة وشبكة علاقات مهمة".

 

ريحانا

بداية، نوهت رئيسة قسم الهندسة البيوطبية في كلية الهندسة ومديرة "Technology Transfer Office" في الجامعة البروفسورة ساندي ريحانا بـ"أهمية هذا المكتب الذي يشكل حجر الأساس لالتزام الجامعة بتعزيز الابتكار وريادة الأعمال. كما يتماشى مع رؤية الجامعة لتكون مؤسسة ريادية في لبنان والمنطقة وملتزمة بأن تقدم تعليما وبحوثا وخدمات ذات جودة عالية إلى المجتمع. ويعكس أيضا مهمة الجامعة لتعزيز الإبداع والابتكار والقيادة الأخلاقية والالتزام بترك تأثير إيجابي".

 

الأب هاشم

وألقى رئيس الجامعة كلمة، أشار فيها إلى أن "الهدف الرئيسي وراء تأسيس هذا المكتب يكمن في تسهيل نقل التكنولوجيات المبتكرة والاكتشافات من أروقة مختبراتنا إلى السوق. إذ تؤمن الجامعة بأن الطريقة الوحيدة لإعطاء أثر اقتصادي واجتماعي تكون عبر التركيز على التأثير الذي تقوده البحوث لسد الفجوة بين العالم الأكاديمي والقطاع الخاص. إن هذا الإيمان ينبع من التزام الجامعة المستمر بتقديم أفضل الوسائل لأسرتها كي تزدهر حتى في الظروف الصعبة. ففي الواقع، نحن نستمد الإلهام من التحديات القائمة لنخلق الفرص".

أضاف: "في العام 2017، قمنا بتأسيس مركز أشير للابتكار وريادة الأعمال "ACIE"، بغية تعزيز الإبداع والابتكار لدى الأساتذة والطلاب. بعد ذلك، عمدنا إلى تجديد سياسة الملكية الفكرية في الجامعة لتلبية حاجات المؤسسة كما دفعنا بالبحوث التطبيقية لتكون جزءا لا يتجزأ من الاستراتيجية البحثية. وهكذا نكون قد بدأنا بوضع أسس هذا المكتب الذي يسعى إلى دفع الباحثين في الجامعة لتحويل ابتكاراتهم وتقنياتهم إلى أعمال قابلة للتطوير. فنحن نؤمن بأن نمو الباحثين سيساهم في ضمان استدامة الجامعة في المستقبل وتحسين رفاهيتهم والتأثير في لبنان من خلال خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي".

وختم مؤكدا "التزام الجامعة بالعمل عن كثب مع الباحثين والأساتذة في الكليات من أجل تحديد الاختراعات والاكتشافات والابتكارات ذات القوة التجارية، وحماية الملكية الفكرية المشتركة وإدارتها وتعزيز التكنولوجيات وتسويقها لدى الشركاء المحتملين. إن هدفنا هو تعزيز علاقتنا مع الشركاء وبناء سمعة كمؤسسة تنتج بحوثا ذات تأثير عال وتوليد إيرادات يمكن إعادة استثمارها في البحوث".

كما تحدث في الافتتاح عدد من القادة والخبراء في مجال نقل التكنولوجيا الذين كرسوا مهنتهم لتحويل بحوثهم إلى تأثير في العالم الحقيقي، وهم: الدكتور عدنان البكري الذي أحدث ثورة في صناعة الرعاية الصحية وتحدث عن "التعاون الطبي المتمحور حول المريض والبيانات عبر الذكاء الاصطناعي، المهندس كريستيان كريمونا المدير التنفيذي لـ ezoMED وقدم مداخلة بعنوان: "ezoMED من اختراع لمختبر لبناني الى براءة اختراع دولية مع فرص عمل في جميع أنحاء العالم"، سهى حلاب مديرة البرامج في Lebanon Innovate- Berytech وتحدثت عن "رعاية الابتكار عبر الملكية الفكرية ونقل المعرفة" المهندس الدكتور إيلي أبو شقرا في  Phoenix Machinery- INDEVCO  وحملت مداخلته عنوان "البحوث في قلب الصناعة"، الدكتور يوسف عصفور كبير مسؤولي الابتكار والتحول في الجامعة الأميركية في بيروت وتحدث عن "تسويق البحث سيجعل منك أكاديميا أفضل، والدكتورة روزابيل شديد مديرة العمليات ومؤسسة مشاركة في CGreen تحدثت عن "قصة CGreen من بحث إلى عمل وسوق".

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام