مصر
15 تشرين الأول 2019, 06:30

حريق يقضي على كنيسة مار جرجس الأثريّة في حلوان- مصر

شبّ، مساء الأحد، حريق كبير داخل كنيسة الشّهيد مار جرجس في شرقيّ حلوان- مصر، التّابعة لأبرشيّة حلوان والمعصرة للأقباط الأرثوذكس، وقد قضت النّيران على مبنى الكنيسة بالكامل الّذي يعود بناؤه إلى أكثر من 120 سنة، من دون أن يُسقط ضحايا بشريّة.

وفيما التّحقيقات مستمرّة لكشف أسباب الحادث، تمكّنت قوّات الدّفاع المدنيّ من السّيطرة على الحريق، وقد أصدر المكتب الإعلاميّ للأبرشيّة بيانًا رفع فيه أسقف الأبرشيّة الأنبا بيسنتي ورئيس دير القدّيس العظيم الأنبا برسوم العريان، الصّلاة من أجل "مصر وخاصّة كنيسة الشّهيد العظيم مار جرجس شرق حلوان التّابعة للأبرشيّة". وأعرب الأنبا بيسنتي عن أسفه لما حدث، "مصّليًا إلى الله من أجل إعادة بناء الكنيسة وأيضًا من أجل آباء الكنيسة وكلّ أبنائها وشعب الأبرشيّة".

يُذكر أنّ الكنيسة الصّغيرة قد أنشأتها الجالية الألمانيّة عام 1898، واستمرّت الخدمة فيها حتّى قيام الحرب العالمية الأولى. وبعد انتهاء الحرب وهزيمة ألمانيا توقّفت الخدمة في الكنيسة، وظلّت مغلقة ومهملة لعقود.
وفي عام 1971 تمكّن أسقف أبرشيّة حلوان والمعصرة مثلّث الرّحمات الأنبا بولس السّابق من شرائها من المسؤولين الألمان مع الأرض بجانبها، وقد جدّد مبانيها على قدر الإمكان وكرّسها كنيسة باسم الشّهيد العظيم مار جرجس. وظلّت مذّاك الخدمة قائمة ومستمرّة على مدار 48 سنة سنة إلى أن طالها الحريق أمس.

 

 المصدر: Coptic Orthodox Church Spokesperson