صحّة
09 نيسان 2024, 08:15

حملة صحّيّة لـ "كاريتاس" في ذوق مصبح شملت طب الأطفال الغدد والسّكري قلب وصحّة عامّة

الوكالة الوطنيّة للإعلام
نظّمت رابطة "كاريتاس" - إقليم كسروان الثاني، لمناسبة يوم الصّحّة العالميّ، حملة صحّيّة في ذوق مصبح - مدرسة سيّدة اللّويزة، شملت اختصاص طب الأطفال، الغدد والسّكري، قلب وشرايين، طب نسائي وصحّة عامّة.

 

إستفاد من الحملة، ثلاثمئة وخمسون مريضًا بين معاينات طبية وأدوية، مما يعكس الإهمال الكبير في صحة المواطن الناتج عن عدم  قدرته على دفع كلفة زيارة الطبيب وشراء الدواء والقيام بالفحوصات الروتينية.

كما زار رئيس كاريتاس الأب ميشال عبّود مدرسة اللويزة واطلع على كل تقديمات الحملة التي جاءت من ضمن مئات الحملات الطبية التي تقوم بها كاريتاس لتصل إلى الناس. وقال: "نستقبل اليوم أكثر من ثلاثمئة وخمسين مستفيد في مختلف المجالات الطبية. جاؤوا ليتلقوا علاجهم في التخصصات المذكورة في الإعلان، والملاحظ البارز هو الإهمال للصحة، وخصوصًا انتشار مرض السكري، مما يدل على الوضع الاقتصادي الذي يمنع الكثيرين من زيارة الطبيب بسبب عدم القدرة على دفع التكاليف الطبية، وتحاول الكاريتاس بكل قوتها أن تقف إلى جانب هؤلاء الأشخاص، لا يمكننا مواصلة عملنا بدون دعم الكثيرين."

كما قام رئيس الإقليم أنطوان سيف بجولة على الأطباء والمرضى شدّد  خلالها على أنه "من ضمن النشاطات التي يقوم بها الإقليم وبدعم من كاريتاس المركزية، أقيم نهار طبّي طويل في مدرسة سيّدة اللّويزة - ذوق مصبح حيث شارك حوالي 350 مواطنًا من كسروان وخارجها حيث خضعوا لمعاينات طبية، كما خضع بعضهم لفحص السكري ومخزون السكري ، كذلك كان هناك طبيب صحة عامة وعيادة نقّالة للأسنان Teeth on Wheels ومستوصف للأدوية".

ختم: "على هذا الأساس نعد الناس بالقيام بمزيد من هذه الحملات الصحية بالتنسيق مع كاريتاس المركزية، وكل الخيرين وأصحاب الأيادي البيضاء." كما شكر سيف إدارة  مدرسة سيّدة اللّويزة والفريق الإداري والمتخصّص في قسم الصّحّة في الرابطة في إنجاح هذا اليوم الطويل، كما وجّه سيف تحيّة شكر للأطباء الذي عاينوا مرضى أهالي منطقتهم من دون أي مقابل."

كما زار رئيس كاريتاس الأب ميشال عبّود موقع الحملة واطلع على سير الحملة، وقال :"نستقبل اليوم أكثر من ثلاثمئة وخمسين مستفيد في مختلف المجالات الطبية. جاؤوا ليتلقوا علاجهم في التخصصات المذكورة في الإعلان، والملاحظ البارز هو الإهمال للصحة، وخصوصًا انتشار مرض السكري، مما يدل على الوضع الاقتصادي الذي يمنع الكثيرين من زيارة الطبيب بسبب عدم القدرة على دفع التكاليف الطبية، وتحاول الكاريتاس من خلال تكثيف الحملات الطبية، أن تقف إلى جانب هؤلاء الأشخاص، لذلك لا يمكننا مواصلة عملنا دون دعم الحصول على دعم. ولمن  يرغب من المانحين وأهل الخير في مساعدة المحتاجين، ونقول لهم: "المحتاجون هم عندنا".

وختم شاكرًا الفريق الطبّي، الأطباء، والممرضات، والشبيبة، وكل من ساهم في إنجاح هذا النهار.