دينيّة
19 تموز 2016, 11:22

خاصّ- مار الياس بانتظاركم في جعيتا وميروبا

تمارا شقير
هو النبي ايليا، من أشهر أنبياء العهد القديم وأكثرهم تعبّدًا وايمانًا.. هو مار الياس، القديس الذي اضطهده الملك آحاب والذي اشتهر بشجاعته لمواجهة الشرّ فصعد إلى السماء في مركبة نارية وهو لا يزال حيًّا.

 

يصادف يوم غد 20 تموز/ يوليو عيد القديس إيليّا، للمناسبة تُنظّم الأديرة والرعايا النشاطات الروحية والقداسات، ومن بينها دير مار الياس الراس- جعيتا وكنيسة مار الياس الحيّ- ميروبا اللّذين زارهما موقع "نورنيوز" للإطلاع على تفاصيل الإحتفالات.

في حديث إلى موقعنا، قالت رئيسة دير مار الياس الراس في جعيتا الأم لور بو رزق إنّ "شهر تموز هو شهر الأعياد" معتبرةً أنّ "أعياد القديسين هي مناسبات فرح ورجاء ومن خلالها يقوّي الإنسان ايمانه". من جهة أخرى، أكدت أنّها وراهبات الدير يبدأن التحضيرات منذ أوائل شهر تموز/ يوليو عن طريق تنظيم الصلوات وساعات السجود والقداسات. ولفتت الى أنّ الدير يفتح أبوابه أمام المؤمنين طيلة الشهر بشكل متواصل لتلبية دعوتهم في تمضية الليل في أرجائه.

افتتح الدّير نشاطاته وإحتفالاته الأسبوع الماضي، وسيشهد اليوم قدّاساً إحتفاليّاً عند السابعة مساءً يترأّسه الآباء الجدد في الرهبنة المارونيّة اللبنانيّة وتخدمه جوقة راهبات الدير، ويليه قدّاسان عند الثامنة والتاسعة مساءً. أما يوم غد، فتبدأ القداسات منذ السادسة صباحًا لغاية الثامنة مساءً، في الكنيسة القديمة وفي كنيسة الدير، وسيترأس عند الحادية عشر من قبل الظهر راعي أبرشية نيابة صربا المارونيّة المطران بولس روحانا القداس الإحتفالي يعاونه رئيس دير سيدة طاميش الأب جوزف شربل.

لا تختلف روح العيد بين جعيتا وميروبا، فرعية مار الياس في ميروبا نظمت أيضًا الإحتفالات، وهي اليوم بانتظار جميع المؤمنين للتوجه الى البلدة للمشاركة في بهجة العيد.

وقد أكد الأب بيار سمعان، خادم رعية مار الياس- ميروبا-  في حديث إلى موقعنا أنّ لإحتفالات العيد في المنطقة ثلاثة أبعاد: روحيّ، اجتماعيّ وقرويّ/ ترفيهيّ. فإلى جانب القداسات التي يُحتفل بها، قام الأب سمعان وخدّام الرعية بزيارة المرضى والفقراء ونظمّت أخوية طلائع العذراء كرمس العيد.

تبدأ الإحتفالات اليوم في ميروبا عند الخامسة عصرًا بقداس يترأسه الأب سمعان، وتستمر القداسات حتى الحادية عشر ليلًا. أمّا عند الحادية عشر من قبل ظهر يوم غد فسيحتفل المطران أنطوان نبيل العنداري بالقداس الإلهي.

جوّ من الصلاة والإيمان يطغى على جعيتا وميروبا، وهما بانتظاركم اليوم للإحتفال مع أبنائهما بعيد مار الياس.