ثقافة ومجتمع
08 كانون الثاني 2017, 15:00

خاصّ- ملحم الرّياشي: "الإعلام اللّبنانيّ في أفضل حالاته لكنّه يحتاج إلى قانون للآداب الإعلاميّة"

تمارا شقير
ملحم الرّياشي.. كاتب وصحافيّ وأستاذ جامعيّ لبنانيّ، باحث في شؤون الشّرق الأوسط واستشاريّ في الشؤون السّياسيّة والتفاوض الإستراتيجيّ، لُقّب بـ"عرّاب المصالحة المسيحيّة" وانتُخب مؤخرًا وزيرًا للإعلام في حكومة سعد الحريري بعد أن شغل منذ عام 2012 منصب رئيس جهاز التّواصل والإعلام في حزب القوّات اللّبنانيّة.

بعد مرور أسبوع على الكارثة الإرهابيّة الّتي حلّت على تركيا وأودت بحياة ثلاثة لبنانيّين وبعد التّغطيّة الإعلاميّة الّتي قامت بها المحطات اللّبنانيّة لمواكبة الأحداث، كان لموقع "نورنيوز" حديث خاصّ مع وزير الإعلام ملحم الرّياشي.

"التّغطيّة كان لا بأس بها وجيّدة باستثناء بعض الشّوائب" هكذا وصف الرّياشي العمل الإعلاميّ للمحطات مؤكدًا أنّها بالغت في بعض الأحيان خلال النقل المباشر ولم تحترم خصوصيّات النّاس. واعتبر أيضًا أن التغطيّة المباشرة لنقل الجرحى من الطائرة إلى سيارات الإعساف كانت غير ضروريّة لافتًا إلى أنّه يُفضّل الإستئذان قبل الدّخول إلى المنازل والتّصوير.

وفي سؤال عن أوضاع الإعلام اللّبنانيّ أوضح الرّياشي أنّه في "أفضل حالاته إلا أنّه يحتاج إلى قانون للآداب الإعلاميّة لا يؤثر على حركة المهنة ومستجداتها وسرعتها" مشيرًا إلى أن على الإعلاميّين جميعهم الإلتزام ببنود هذا القانون.

وختم الرّياشي قائلاً إنّه سيعمل على تحسين وضع الإعلاميّين الماديّ والمهنيّ مشدّدًا على أنّ احترام الخصوصيّات أمر أساسيّ ولا بُدَّ منه.