دينيّة
20 تموز 2016, 09:38

خاصّ- ميروبا تحتفل بمار الياس

تمارا شقير
تحتفل الكنيسة في مثل هذا اليوم بعيد مار الياس الحيّ فتزدحم الأديرة والرعايا بالمؤمنين للمشاركة بإحتفالات العيد. وفي رعية مار الياس- ميروبا رونق خاصّ للعيد، فيجتمع أبناء المنطقة والأقارب بعد القداس في المنازل لإحتساء القهوة وتناول العشاء لتعبق روح المحبّة والإيمان في المكان ويعمّ الفرح على الجميع.

 

وكان كلام أبناء البلدة لموقع "نورنيوز" كفيلًا بنقل أجواء العيد وبهجته، ففرحة نجاة خليل بعيد مار الياس لا توصف، فهي تعتبره أجمل عيد في حياتها، وتنتظره سنويًّا منذ طفولتها.

وكريستوفر مسعد يؤكد أنّ "عيد مار الياس هو عيد تجتمع فيه العائلة تحت سقف واحد" مشيرًا الى أنّه من خلال أصوات الأجراس يشعر بمعنى العيد الحقيقي. ويقول مسعد إنّه " لا يُخفى على أحد أنّ مار الياس حاضر وموجود ليس في هذا العيد وحسب بل في كلّ أيّام حياتنا".

بدورها أنجيل خليل تتشّفع لمار الياس فهو "حبيب قلبها" و"حاميها" و"جارها"، اذ تقتطن بجانب كنيسته. ولكثرة محبّتها للقديس أطلقت خليل اسم "ايلي" على ابنها.

أما جومانا شاول فتعتبر أنّ مار الياس هو بمثابة أبٍّ لها وهي بشفاعته تواجه كلّ الصعاب والمشاكل.

الإحتفالات بالعيد لم تتوقف في ميروبا منذ الأسبوع الماضي، فنُظمت الصلوات والريسيتالات الدينيّة والقداسات.

وفي هذه المناسبة عشية عيد مار الياس، ترأس أمس خادم رعية مار الياس- ميروبا الأب بيار سمعان القداس الإحتفالي بعنوان "الثبات في الرحمة" وخدمته المرّنمة نتالي سعادة رافقها على البيانو المؤلف الموسيقي بسام دكاش.

بعد تلاوة انجيل لوقا  (4 / 22:30) ألقى سمعان عظة أكدّ فيها أنّ "شجاعة مار الياس وثباته في ايمانه هما العنصران الأساسيان لانتصاره" مشيرًا الى أنّ أهمّ شيء في الحياة هو الموقف الثابت  وعدم التخلّي عن هذا الثبات في الإيمان عند أي مشكلة يمكن مواجهتها. وأضاف قائلاً إنّ "مار الياس كان صادقًا وثابتًا على مبادئه وايمانه وعاش الرحمة والكرامة والمساواة والعدالة".

من جهة أخرى تمثّل الأب سمعان بالبابا فرنسيس الذي قال إنّ "لا سلام من دون عدالة ولا عدالة من دون حقيقة" وأردف الأب سمعان "لا سلام ولا حياة مسيحية من دون رحمة". لذا دعا الجميع الى الثبات في الإيمان والرحمة، فـ"إما نكون مسيحيين مؤمنين، إما لا نكون".

وبعد القداس، ترأس الأب سمعان رتبة تبريك الخبز ودعا من خلالها جميع المؤمنين الى الرجوع للبساطة والإيمان .

في عيد مار الياس، يتوجّه موقع "نورنيوز" بأحرّ التمنيات الى كل من يحمل اسم الياس، ونطلب من القديس أن ينعم علينا جميعًا بروح الثبات والشجاعة والإيمان لنواجه كلّ شرّ وظلم.