الفاتيكان
05 نيسان 2017, 13:33

خطوة ثانية للبابا نحو أخوية القديس بيّوس العاشر

في بيان صادر عن الكرسي الرسولي في ختام سنة الرّحمة أعلن البابا فرنسيس منح جميع كهنة أخوية القدّيس بيّوس العاشر صلاحيّات الإصغاء شرعيًّا إلى اعتراف المؤمنين بحيث تُضمّن صلاحيّة السّر ولا يُترك النّاس في شكوكهم.

 

وفي خطوة ثانية، أعلن الفاتيكان أمس أن البابا فرنسيس منح أعضاء أخوية القدّيس بيّوس العاشر تصريحًا بشرعيّة الإحتفال بسرّ الزّواج إذا لم يتوافر كاهن من قبل الكنيسة لإقامة مثل هذا الإحتفال على أن يقدّم كاهن الأخوية الّذي عقد الزواج  لاحقًا وبأقرب وقت ممكن إلى الكوريا الرومانيّة الوثائق التي تثبت صلاحيّة إجراء هذا السّر .

يأتي هذا القرار في ظلّ وضع  عدم الشرعيّة الكنسيّة الّذي تتواجد فيه أخويّة القدّيس بيّوس العاشر. فبناءً على اقتراح لجنة كنيسة الله قرّر الأب الأقدس منح الشرعيّة للزيجات التي يحتفل فيها أعضاء الأخوية بعد أن وجّه رسالة في السّابع والعشرين من آذار الماضي إلى عميد مجمع العقيدة والإيمان الكاردينال غيرهارد مولر والمونسنيور غيدو بوتسو أمين سر لجنة كنيسة الله .

كما أعلن البابا فرنسيس عن تسويات جديدة تخصّ مؤمني اخوية القدّيس بيّوس العاشر وتدابير اتخذت في سبيل طمأنة ضمائر المؤمنين لا سيما في ما يتعلّق بصلاحية تلك  الزيجات  وتلافي الشكوك حولها مع تسهيل الدّرب نحو التنظيم المؤسساتي التّام.