متفرّقات
17 كانون الأول 2021, 07:10

رئيس المعهد البابوي للدراسات الشرقية عرض مع سميسم التعاون البحثي

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إستقبل رئيس المعهد البابوي للدراسات الشرقية نزار دافيد في مقر المعهد في روما، استاذ الدراسات العليا في كلية الفقه في جامعة الكوفة ورئيس المجلس العلمي الاستشاري للمنظمة العالمية لحوار الأديان (أويسكو) البروفسور الشيخ علي سميسم الذي يزور روما في زيارة علمية وبحثية في الفاتيكان، يرافقه مسؤول ملف حوار الاديان والملف السياسي في سفارة جمهورية العراق لدى الكرسي الرسولي السكرتير أول مقداد النوري في حضور عميد قسم العلوم الكنسية في المعهد تزيلجكو باسا.

وتم خلال اللقاء، مناقشة آخر المستجدات والبحث في كيفية تطوير العلاقات العلمية والبحثية والأكاديمية بين المؤسسات العلمية والأكاديمية العراقية وبين المعهد عبر التعاون البحثي والعلمي بين الاكاديميين والعلماء العراقيين وطلبة الدراسات العليا وبين المعهد وتبادل الخبرات العلمية. وقد لعبت سفارة جمهورية العراق لدى الكرسي الرسولي دور الوسيط العلمي بين الجامعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية العراقية المعهد البابوي للدراسات الشرقية.

يذكر أن المعهد أسسه البابا الراحل بندكت الخامس عشر بابا الفاتيكان عام 1917، وعهد به البابا بيوس الحادي عشر إلى اليسوعيين عام 1922، وحث الأساقفة على إلحاق الطلاب بالمعهد ليصبحوا أساتذة للدراسات الشرقية. وهو يهتم بدراسة علوم الكنائس الشرقية وتاريخها وقوانينها الكنسية الخاصة بكل كنيسة ولغاتها والمرجعيات الدينية.