متفرّقات
12 كانون الأول 2022, 14:00

رابطة قنوبين للتراث والراهبات الأنطونيات أطلقتا عمل المشغل الحرفي في حديقة البطاركة في الديمان

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أطلقت رابطة قنوبين للرسالة والتراث وجماعة الراهبات الأنطونيات المرحلة الأولى لتشغيل المشغل الحرفي الكائن في موقع حديقة البطاركة، الديمان. وهي تقوم على تصنيع النبيذ المحلي وعرضه في قاعات معرض الوادي المقدس، الذي افتتحه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في 25 أيلول الماضي. وأشارت الأخت لينا الخوند الأنطونية إلى أن "المرحلتين اللاحقتين لعمل المشغل هما مرحلة عصير سائر الفاكهة الجردية وتجفيفها في إطار معرض المونة البلدية، ومرحلة الإنتاج الفني الحرفي المتعلق بتراث الوادي المقدس".

وأوضحت أن "الدورة التدريبية الأولى التي أقيمت لسيدات المنطقة أظهرت كفاءات لديهن ورغبة في توظيف هذه الكفاءات في مشغل حديقة البطاركة، وتطوير موارد معيشتهن، وسوف تتوالى الدورات التدريبية مواكبة لتطور عمل المشغل".

بدوره قال المدير الإداري لرابطة قنوبين الزميل جورج عرب إن "أعمال زرع النباتات الطبية والعطرية في الموقع تتوالى بهدف تقطير إنتاجها في المشغل الحرفي، وأبرزها الورد الجوري و Lavande ، والشاي الأخضر وإكليل الجبل وسواها. كما سيكون المشغل مساحة لعرض مختلف أنواع الإنتاج المحلي أمام زوار الموقع، ولإجراء الإختبارات العلمية بمشاركة طلاب المدارس، بخاصة اختبارات تصنيع النبيذ والصابون المعطر بنكهة الأعشاب المحلية".

وأضاف عرب: "يشكّل المشغل الحرفي أبرز الجوانب الإنمائية لحديقة البطاركة، فهو يخلق فرص عمل لليد العاملة الريفية، ويسهم في تسويق الإنتاج، وتجربة تسويق انتاج العنب هذا الموسم كانت ناجحة جداً، اذ باع جميع المزارعين انتاجهم لتصنيع النبيذ، بعدما كانوا اعتادوا على إهماله وتركه أحياناً بدون قطاف. وأكد أن "توجيهات البطريرك الكردينال الراعي واضحة لجهة تعزيز فرص التنمية وتوفير فرص عمل وتحسين القطاع الزراعي في أملاك البطريركية، وتعمل رابطة قنوبين للرسالة والتراث وجماعة الراهبات الأنطونيات على ترجمة هذه التوجيهات".