الفاتيكان
12 آب 2021, 08:45

رحيل العميد الفخريّ لمجمع معاهد الحياة المكرّسة وجمعيّات الحياة الرّسوليّة

تيلي لوميار/ نورسات
إنتقل العميد الفخريّ لمجمع معاهد الحياة المكرّسة وجمعيّات الحياة الرّسوليّة الكاردينال إدواردو مارتينيس سومالو إلى الحياة الأبديّة، صباح الثّلاثاء في الفاتيكان، عن عمر 94 عامًا.

وللمناسبة، أبرق البابا فرنسيس إلى ابن شقيق الكاردينال الرّاحل المطران فرناندو لوزا مارتينيس، عبّر فيها عن قربه منه ومن أقارب الفقيد ومن عرفوه، متذكّرًا "الشّهادة الرّوحيّة المثمرة لهذا الأخ العزيز، كما ويقدِّر بصدق الخبرة الطّويلة والغنيّة للفقيد خلال تعاونه مع ستّة بابوات أوكلوا إليه مهام حسّاسة وهامّة. أراد البابا فرنسيس من جهة أخرى شكر الرّبّ على ما قدّم الكاردينال سومالو من خدمة أمينة وسخيّة للكنيسة وللكرسيّ الرّسوليّ، وواصل متضرّعًا إلى الرّبّ بشفاعة مريم العذراء أن يقبل الكاردينال في الوطن السّماويّ لينعم بالطّوبى الّتي وعد بها الله خدّام الإنجيل الأمناء".  

وفي الختام منح البابا بركته الرّسوليّة لمن يبكون الكاردينال، وخاصّة لراهبات يسوع الكاهن الأزليّ المرسلات اللّواتي كنّ يخدمن الكاردينال سومالو بمحبّة.

وفي نبذة عن حياته، وبحسب "فاتيكان نيوز"، فإنّ "الكاردينال إدواردو مارتينيس سومالو هو من مواليد بانيوس دي ريو توبيا في إسبانيا في 31 آذار مارس 1927، وهو أصغر اثني عشر أخًا. وعقب دراسته في إكليريكيّة أبرشيّة لوغرونيو أُرسل إلى روما لمواصلة الدّراسات الكنسيّة في المعهد الحبريّ الإسبانيّ وجامعة غريغوريانا الحبريّة وأجيز في اللّاهوت والقانون الكنسيّ. سيم كاهنًا في روما في 19 آذار مارس 1950، وفي 18 آب أغسطس 1956 بدأ خدمته في أمانة سرّ دولة حاضرة الفاتيكان كموظّف أوّلاً ثمّ مسؤول القسم الإسبانيّ، ثم عيّن في 19 تشرين الأوّل أكتوبر 1970 مسؤول الشّؤون العامّة. عيّنه البابا بولس السّادس في 12 تشرين الثّاني نوفمبر 1975 رئيس أساقفة على أبرشيّة تاغورا وسفيرًا بابويًّا في كولومبيا لينال السّيامة في 13 من كانون الأوّل ديسمبر. عيّنه البابا يوحنّا بولس الثّاني كاردينالاً في كونسيسيتوار 28 حزيران يونيو 1988. وفي 1 تمّوز يوليو من العام نفسه عميدًا لمجمع العبادة الإلهيّة وتنظيم الأسرار، ثمّ عمل عميدًا لمجمع معاهد الحياة المكرّسة وجمعيّات الحياة الرّسوليّة من 21 كانون الثّاني يناير 1992 حتّى 11 شباط فبراير 2004.  

هذا وتبقى راسخة في الذّاكرة صور الكاردينال سومالو خلال ترؤّسه الطّقوس الّتي تلت وفاة البابا يوحنّا بولس الثّاني والّذي كان الكاردينال الرّاحل يرافقه بأمانة. وقد شكر البابا بندكتس السّادس عشر فور انتخابه الكاردينال إدواردو مارتينيس سومالو على قيامه بمهمّته عقب وفاة البابا يوحنّا بولس الثّاني وحتّى انتخاب البابا الجديد. وتحدّث البابا الفخريّ في رسالة شكر إلى الكاردينال عن عمل مارسه بكفاءة ومحبّة في خدمة الكرسيّ الرّسوليّ والكنيسة الجامعة."