متفرّقات
24 تشرين الثاني 2022, 06:15

رفع العلم الّلبناني في هاليفكس - كندا في ذكرى الاستقلال

الوكالة الوطنيّة للإعلام
إجتمع حشد من أبناء الجالية اللّبنانيّة للإحتفال برفعِ العلم اللبنانيّ في الذكرى الــ 79 للإستقلال وشهر التراث اللبنانيّ، بدعوةٍ من قنصل لبنان في هاليفكس – نوفا سكوشا (كندا) المهندس وديع فارس وعقيلته كاثي، في حضور أعضاء السلك القنصليّ المُعتمد في ولاية نوفا سكوشا، فعاليّات دينيّة، ممثلين لبلديّة هاليفكس، جمعيّات مدنيّة، إجتماعيّة، ثقافيّة وتربويّة كنديّة ولبنانيّة، وحشدٌ من أبناء الجالية.

بعد رفع العلم الّلبنانيّ والنشيدين الكنديّ واللّبناني، تحدّث القنصل فارس شاكرًا الجميع على "حضورهم على رغم البرد القارس"، وقال:" إنّ رفع العلم اللبنانيّ، في هذا المكان والزمان، ملائمٌ جدًا، فهو يعكس الروابط القويّة بين مجتمعنا وهذه المدينة والمقاطعة العظيمة التي نسمّيها موطننا منذ أكثر من 125 عامًا، كما هو تذكار للجميع بأنّ ما يجمعنا أكثر بكثير ممّا يفرّقنا. كذلك نجتمع أيضًا خلال شهر التراث اللبنانيّ الذي بدأته مقاطعتنا في عام 2018 تقديرًا للمساهمات العديدة لجاليتنا في تحسين المشهد الثقافي والإقتصاديّ والدينيّ والسياسيّ في "نوفا سكوشا".

وأضاف: "نقف اليوم وقفةَ تضامن مع أهلنا، إخوتنا وأبناء ضيعنا ومع كلّ مواطنٍ على أرض لبنان، كل لبنان. فلبنان اليوم يحتاج بشدّة الى التضامن الإغترابيّ معه أكثر من أيّ وقتٍ مضى، بعيدًا من المحسوبيّات السياسّة والشخصيّة". "وجودنا الليلة تأكيد لوحدتنا كجالية لبنانيّة رفعت إسم لبنان هنا وفي العالم أجمع، فصارت مثالا للوحدة والمحبّة والوطنيّة".

وختم: "انا فخورٌ بكم وأدعوكم الى الوقوف متّحدين تحت العلم الّلبنانيّ لأني كلّي ثقة بأنّه من خلال هذا الدعم سيعود لبنان الى مجده، فلبناننا لا يموت. عاش لبنان!" 

عمدة هاليفاكس

 ثمّ كانت كلمة لعُمدة مدينة هاليفكس مايك سافيج أثنى فيها على "تضامن اللّبنانيين ومحبّتهم للعائلة خصوصا"، موجّهًا التحيّة الى القنصل فارس على "أعماله خلال الـ27 عاما التي تبوّأ خلالها منصب قنصل لبنان في هاليفكس". 

مكنيل

وتحدّث فارس عن "تقليدٍ سنويّ تقوم به الجالية عبر تكريم إحدى الشخصيّات الكنديّة التي دعمت الّلبنانيّين وتدعمهم، وقد وقع الخيار هذا العام على رئيس وزراء نوفا سكوشا السابق ستيفن مكنيل الذي أثبت حبّه للبنان أكثر من مرّة، كان أبرزها عندما طلب زيارة لبنان، وعندما لبّى طلب الأخير بالتبرّع للبنان بمبلغ مليون دولار كنديّ بعد  إنفجار مرفأ بيروت عام 2020".

بدوره، قال مكنيل: غالبًا ما نتكلّم على دور الّلبنانيين في هذه المقاطعة، خصوصا في حقل الإعمار وحلّ مشاكل السكن، لكنّني الليلة أودّ أيضا أن أشكركم لأنكم من الشعوب التي لا تنسى أصلها، فهي تحمل معها من أرضها عاداتها وتقاليدها وثقافتها. لقد أغنيتم مقاطعة نوفا سكوشا"بالفعِل فشكرًا جزيلا لكم. لقد كنت سعيدًا جدّا عندما زرت لبنان، وخصوصا عندما إلتقيت رأس الكنيسة المارونيّة، وعندما تحدّثت في مؤتمر في "الفوروم دو بيروت" وإلتقيت رئيس الجمهوريّة".

وأضاف:"لقد رأيت لبنان خلال فترة مجده، أي قبل وقوع إنفجار المرفأ، لذلك أقول لكم إنّ العالم في حاجة الى أن يكون لبنان بخير! لقد رأيت بيروت بأبهى حِللها، نابضة بالحياة وآمل أن أراها مجدّدا بتلك الحلّة. شكرٍا للقنصل فارس وشكرا لكم، يجب أن تفعلوا للبنان ما تفعلونه لـ"نوفا سكوشا"، فبفضلكم مقاطعتنا أقوى بكثير، لا بل كندا اليوم أقوى بكثير".

درع تكريم 

ثمّ سلّم القنصل فارس، مكنيل الدرع التكريميّة. 

وختماما كوكتيل على وقع الأغاني الوطنيّة الّلبنانيّة.