العراق
24 كانون الثاني 2022, 14:50

ساكو لأسقف أبرشيّة دهوك الجديد: إتّكل على الله وعِش في الحقيقة لتكون مؤثرًا

تيلي لوميار/ نورسات
ترأّس بطريرك الكلدان الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو احتفال رسامة المطران المنتخب لأبرشيّة دهوك ازاد صبري شابا، صباح الجمعة، في كاتدرائيّة مار إيث الاها في مدينة دهوك، عاونه فيه الأساقفة الكلدان في العراق والأساقفة القادمون من الخارج: توما ميرم (إيران) وعمّانوئيل شليطا (أميركا)، وسعد سيروب (السّويد)، والسّفير البابويّ في العراق رئيس الأساقفة متيجا ليسكوفار وأساقفة الكنائس الشّقيقة: إسحق يوسف، ابرس يوخنّا ونثنائيل نزار سمعان، وممثّلون رسميّون من حكومة إقليم كوردستان وعدد من الكهنة والرّاهبات وجمع غفير من بنات وأبناء الأبرشيّة.

وللمناسبة، توجّه ساكو بكلمة إلى الأسقف الجديد قال فيها بحسب إعلام البطريركيّة:

"سيّدنا الجليل آزاد، نبارك لك اختيارك مطرانًا لأبرشيّة دهوك، ورسامتك الأسقفيّة وسط أجواء الفرح والبهجة الظّاهرة على وجه مؤمني الأبرشيّة. تمّ اختيارك لأنّ لك مؤهّلات للقيام بهذه الخدمة السّامية، ونحن مسرورون أن تنضمّ إلى مصاف السّينودس الكلدانيّ.

نتمنّى لك كلّ خير وبركة سماويّة من أجل خدمة مثمرة. إنّي وإخوتك الأساقفة نرافقك بصلاتنا.

وبهذه المناسبة أتقدّم بالشّكر والامتنان من سيادة المطران ربّان القسّ الّذي خدَم هذه الأبرشيّة منذ عام2002   بكلّ تفان وتجرُّد ونتمنّى له الصّحّة والسّلامة. كذلك أشكر سيادة المطران ميخائيل نجيب ميخائيل المُدبّر الرّسوليّ لهذه الأبرشيّة منذ17  كانون الأوّل 2020 على متابعته واهتمامه بشؤونها.

سيّدنا آزاد،

نجاحك يتوقّف على محبّتك لكهنتك ومؤمني أبرشيّتك. هذا الشّعور ينبغي أن يأخذ كلَّ مشاعرك وتفكيرك واهتمامك. وضع الأيدي على رأسك في الرّسامة لطلب حلول الرّوح القدس، ووضع الإنجيل على ظهرك هما علامة تكريس حياتك وتوجيه كلّ طاقاتك لخدمة شعب الله. الرّبّ سوف يحاسبك مثلما سيحاسب كلّ واحد منّا، عن كيف دبَّرت أبرشيّتك وأحببت كهنتك ومؤمنيك، وكيف رافقتهم روحيًّا وإنسانيًّا. كلّ الانظار موجّهة إليك.

كما أتوجّه إليك بشكل خاصّ من أجل المهجّرين من الموصل وبلدات سهل نينوى والفقراء، كن لهم أبًا وصديقًا ومدافعًا عن كرامتهم وحقوقهم. الأسقف ليس فقط للمسيحيّين، إنّه لجميع النّاس، أيّ للمسلمين والإيزيديّين وغيرهم. الأسقف مثل الرّسل الأوائل ينمحي أمام رسالته. وعليه أن يعيش ما يعِظ به ليصبح تعليمه شهادة حياة. خدمتك تعبّر عن شخصيّتك، وإبداعك وترسم تاريخك. إجعل الله حاضرًا في وسط الجماعة الّتي تخدمها.

أذكّرك أنّ من أولويّات خدمة الأسقف: التّعليم والتّثقيف باساليب جديدة أمينة للإيمان ومفهومة وعمل راعويّ روحيّ واجتماعيّ يستقطب كافّة الشّرائح.

السّلطة خدمة وليست عملاً لإظهار القوّة ولا يمكن احتكارها. مسيرة السّينودس الّتي دعا إليها البابا فرنسيس والّذي سينعقد في عام 2023 هو أن تسير الكنيسة معًا (الجماعيّة) بكلّ أعضائها بعيدًا عن الفرديّة والأنانيّة  وبالالتزام المشترك للسّير نحو ملء الشّركة.

في مواجهة التّحدّيات، عليك الاعتماد على الرّبّ من جهة وعلى العيش في الحقيقة والشّفافيّة من جهة ثانية. أيّ نجاح لن يستمرّ إن لم يكن من الله، ونابع من الحقيقة. هذا الموقف الأساسيّ سيجعل النّاس يلتفون حولك ويتضامنون معك لانتعاش الأبرشيّة.

نحن في البطريركيّة على أتمّ الاستعداد لتقديم كلّ الدّعم الّذي تحتاجه في أبرشيّتك.

نسأل الرّبّ أن يُبارك كنيستنا وبلدنا وإقليم كوردستان."

وفي ختام القدّاس، وجّه المطران الجديد كلمة شكر للبطريرك ساكو وآباء السّينودس الكلدانيّ على  اختيارهم إيّاه وثقتهم به، ثمّ شكر الحضور.