لبنان
12 آب 2020, 13:30

سفيرة اليونان ووفد من مشيخة عقل طائفة الموحّدين الدّروز يزوران عوده

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للرّوم الأرثوذكس المطران الياس عوده سفيرة اليونان في لبنان السّيّدة Catherine Fountoulaki الّتي قالت بعد الزّيارة:

"إنّ اليونان تشعر بصدمة عميقة إزاء الانفجار والنّتائج الكارثيّة الّتي خلفها على لبنان. نحن نقف مع صاحب السّيادة المتروبوليت الياس ومطرانيّة بيروت في جهودهم المقدّسة لتقديم المعونة والدّعم لكلّ النّاس في هذا الوقت العصيب، ولأبناء الرّعايا الأرثوذكسيّة الّتي تضرّرت بشكل خاصّ من جرّاء هذا الانفجار. كذلك يؤسفنا بعمق ما أصاب مستشفى القدّيس جاورجيوس من أضرار بالغة وتدميريّة، وبيروت الآن بأمسّ الحاجة إلى كافّة أشكال الخدمات الطّبّيّة والاستشفائيّة. كذلك كاتدرائيّة القدّيس جاورجيوس الّتي أصابها الانفجار بأضرار بالغة.

سنقف بجانب سيادة المتروبوليت الياس والمطرانيّة في كلّ جهودهم، وسنستمرّ في تقويم الدّعم لأصدقائنا اللّبنانيّين في هذه الأوقات العصيبة.

وكما تعلمون، كانت اليونان من أوائل الدّول الّتي أرسلت إلى بيروت فرق البحث والإنقاذ للعمل على الأرض مع السّلطات اللّبنانيّة. أيضًا، وأنا أتحدّث إليكم الآن، لدينا في مرفأ بيروت سفينة محمّلة بالمستلزمات الطّبّيّة والمساعدات الإنسانيّة.

مرّة جديدة أودّ أن أعرب عن عميق أسفنا إزاء هذا المصاب الجسيم وعن التزامنا الوقوف إلى جانب صاحب السّيادة وكامل أبرشيّة بيروت للرّوم الأرثوذكس."  

ثمّ استقبل عوده سيادته وفدًا من مشيخة عقل طائفة الموحّدين الدّروز موفدين من سماحة الشّيخ نعيم حسن وقد ضمّ الوفد القاضي الشّيخ غاندي مكارم والشّيخ سامي عبد الخالق. بعد الزّيارة قال الشّيخ مكارم: "أتينا إلى هذه الدّار الكريمة اللّبنانيّة الوطنيّة من قِبل سماحة الشّيخ نعيم حسن شيخ عقل طائفة الموحّدين الدّروز ونقلنا تحيّته واطمأنّينا على صحّة سيادة المتروبوليت الياس عوده وتفاجأنا بهذا الكمّ الهائل من الدّمار والخراب في هذه المنطقة واتّفقنا نحن وإيّاه أنّ إرادة اللّبنانيّين إن شاء الله ستكون أقوى من كلّ هذا الخراب والدّمار وستعود بيروت كما كانت. كما تكلّمنا عن الإنسان والإنسانيّة وقلنا إنّ رأس الحكمة مخافة الله".