لبنان
30 أيار 2023, 07:50

سويف في ختام الشّهر المريميّ والعنصرة: للصّلاة من أجل خلاص الوطن

تيلي لوميار/ نورسات
إجتمع المؤمنون في كنيسة سيّدة النّجاة في ميناء طرابلس حول راعي أبرشيّة طرابلس المارونيّة المطران يوسف سويف للاحتفال بمناسبتين معًا: إنتهاء الشّهر المريميّ وعيد العنصرة. فترأّس سويف قدّاسًا إلهيًّا بارك فيه الحضور بالمياه المقدّسة.

في عظته، تناول سويف معاني عيد العنصرة وحلول الرّوح القدس على التّلاميذ، فقال: "إنّ هذا العيد أصبح محطّة سنويّة لهذه الرّعيّة في ختام الشّهر المريميّ وعيد العنصرة. بنعمة الرّوح القدس محبّة الله غير المتناهية الّتي ظهرت بشخص السّيّد المسيح الّذي أحبّنا حتّى الموت وقام في اليوم الثّالث من بين الأموات. وفي اليوم الخمسين أرسل الله الرّوح القدس لكي يجدّدنا وينيرنا ويعطينا حياة جديدة. وبحلول الرّوح القدس على التّلاميذ في اليوم الخمسين تمّ جمع البشريّة حول كنيسة المسيح".

ودعا سويف إلى "الصّلاة من أجل خلاص الوطن الّذي يرزح شعبه تحت وطأة الانهيار الاقتصاديّ والاجتماعيّ والأخلاقيّ، ممّا يخلق حالة من اليأس والإحباط لدى فئة كبيرة من الشّباب والشّابّات الّذين يعمدون إلى الهجرة بحثًا عن وطن آمن وعن لقمة عيش وحياة كريمة، كما يأمل هؤلاء الشّباب بالبحث عن وطن يحترم العلم والقيم والإنسانيّة، ويعمل المسؤولون فيه على تأمين مستقبل زاهر لشعوبهم وحماية حقوق الإنسان والمساواة بين جميع المواطنين والحفاظ على سيادة القانون والحرّيّات العامّة".

وأضاف: "لبنان يعاني من أزمات عدّة أبرزها الأزمة السّياسيّة والأزمة الاقتصاديّة، وعلى المعنيّين في بلدنا أن يجلسوا ويتحاوروا بروح المحبّة وحبّ الوطن لإنقاذ ما تبقّى من وطن الأرز الّذي كان مثالاً يحتذى به، بلدنا اليوم أصبح ممزّقًا، كلّ فريق فيه يعمل لمصلحته الشّخصيّة، والأوضاع الاقتصاديّة في البلاد خانقة ومميتة، والتّضخّم الماليّ يتفاقم والقدرة الشّرائيّة للمواطنين أصبحت شبه معدومة، بخاصّة للعائلات المتوسّطة ولموظّفي الإدارات الرّسميّة والعسكريّة والأمنيّة".

وإختتم: "بهذه المناسبة نأمل من المسؤولين والمعنيّين أن يتّخذوا الإجراءات السّريعة و ينتخبوا رئيسًا للجمهوريّة بأسرع وقت لتعود الحياة إلى طبيعتها وينتظم عمل المؤسّسات، وليعود الخير والسّلام والازدهار والبحبوبة إلى وطننا الجريح".

بعد القدّاس طاف المؤمنون حاملين تمثال السّيّدة العذراء في الشّوارع المحيطة بالكنيسة، يتقدّمهم المطران سويف.