الفاتيكان
11 تشرين الثاني 2021, 06:55

شعاران منفصلان لرحلة البابا فرنسيس إلى قبرص واليونان، التّفاصيل؟

تيلي لوميار/ نورسات
كما بات معلومًا، يسافر البابا فرنسيس من 2 إلى 6 ك1/ ديمسبر المقبل إلى قبرص واليونان في رحلة رسوليّة دوليّة جديدة، هي الخامسة والثّلاثين، يتابع من خلالها "حجّه في المتوسّط" الّذي بدأه سنة 2013.

وللمناسبة، قدّمت دار الصّحافة التّابعة للكرسيّ الرّسوليّ شعار الرّحلتين، وتظهر في الأوّل، أيّ في الشّعار الخاصّ برحلة قبرص، وفقًا لـ"زينيت"، خريطة قبرص في عمق الشّعار، "وإلى اليسار، البابا فرنسيس الّذي يوجّه نظره نحو الرّسول القدّيس برنابا شفيع الجزيرة. إلى اليمين، نرى غصن زيتون معلّقًا بسنبلة قمح، كرمز إلى السّلام والشّراكة. في الأعلى وفي الأسفل، باليونانيّة والإنكليزيّة، كُتِبَ شعار الرّحلة الرّسوليّة "فلنتعزَّ في الإيمان". وتواريخ الرّحلة مدوّنة في أسفله".

كما يظهر لونا العَلَم القبرصيّ البرتقاليّ والأخضر إلى جانب الأبيض والأصفر، لونَي عَلَم الفاتيكان.

يُذكر أنّ "شعار الرّحلة مستوحى من اسم الرّسول برنابا الّذي قد يعني "ابن العزاء" (أع 4: 36). ويمكن أن نقرأ في الشّرح أنّ الشّعار "يقترح أهمّيّة العزاء والتّشجيع المتبادَلَين، وهما بُعدَين أساسيّين للحوار واللّقاء والاستقبال أيّ القَسَمات الأساسيّة في حياة وتاريخ الجزيرة".

أمّا في الثّاني، أيّ في الشّعار الخاصّ برحلة اليونان، فيمثّل "الكنيسة كزورق في مياه عالمنا العكرة، مع صليب المسيح كصاري المركب وشراعَيه اللّذين يحرّكهما الرّوح القدس". فيما يدلّ اللّونان الأصفر والأزرق إلى عَلمَي الفاتيكان وجمهوريّة اليونان.

"أمّا جملة "فلننفتح على مفاجآت الله" فهي مُقتَبَسة من رسالة الأب الأقدس الخاصّة باليوم العالميّ السّادس والثّلاثين للشّباب، والجملة الكاملة هي: "فلننفتح على مفاجآت الله الّذي يودّ أن يُضيء نوره على طريقنا".

يُعبّر الشّعار عن الأمل بأن تُضفي زيارة البابا "شعاع نور على مستقبل اليونان، وهو بلد متجذّر عميقًا في الماضي".