لبنان
20 تموز 2022, 09:30

ضاهر في عيد النّبيّ إيليّا: نصلّي من أجل وطننا الحبيب لبنان الّذي يحتضر

تيلي لوميار/ نورسات
رفع رئيس أساقفة طرابلس وسائر الشّمال للرّوم الملكيّين الكاثوليك المطران إدوار ضاهر الصّلاة على نيّة لبنان وشعبه، وذلك خلال قدّاس عيد النّبيّ إيليّا الّذي ترأّسه في كنيسته في شكّا، عاونه فيه الأرشمندريت الياس بستاني، والإيكونومس إلياس رحّال، وخادم الرّعيّة الأب باسيليوس غفري، والأبوان يوحنّا الحجّ بطرس وفادي منصور والشّمّاس زياد بيطار، بحضور فعاليّات البلدة وأبنائها.

وبعد الإنجيل، ألقى ضاهر عظة قال فيها بحسب "الوكالة الوطنيّة للإعلام": "نجتمع وإيّاكم على إسم نبيّ من أعظم الأنبياء، النّبيّ إيليّا الغيور، وأتقدّم بالمعايدة القلبيّة من الّذين يحملون اسمه ويطلبون شفاعته، وأتمنّاه عيدًا مقدّسًا ومباركًا للجميع.

هل النّبيّ هو من يقرأ لنا مستقبلنا؟ أم هو من يدفعنا إلى مستقبلنا كيف ننظر إلى الأنبياء كقدوة؟ هل ربّهم هو ربّنا الحيّ فيهم وفينا؟... نحن في عالم ممزوج فيه حبّ القمح مع الزّؤان، والحقّ بالباطل، وغالبًا ما نريد أن نصالح الأوّل بالثّاني وأن تجمع بين النّقيضين.  

نصلّي من أجل وطننا الحبيب لبنان الّذي يحتضر إذ يعاني المواطنون من الفقر والعوز، وأصبحت بديهيّات الحياة وأبسط حقوق العيش مفقودة (الأكل والشّرب والأدوية والكهرباء...)، ولا زلنا نعيش أيّامًا صعبة وقاسية من انتشار وباء كورونا، إضافة إلى المشاكل السّياسيّة، والأزمات الصّحّيّة والاجتماعيّة والمعيشيّة، لذلك ندعو جميع المسؤولين والهيئات الأهليّة والبلديّة والجمعيّات إلى تضافر الجهود والعمل معًا على ترسيخ ثقافة التّعاون والتّسامح والمحبّة والعيش الواحد لنتخطّى معًا هذه الأزمة ونساهم معًا في نهضة مجتمعنا ووطننا وإنقاذه من المحنة الصّعبة الّتي يمرّ بها، ونصلّي لأجل السّلام في العالم، ولأجل كلّ مريض، وكلّ صاحب حاجة، لكي يمنحه الرّبّ نعمة الشّفاء، أو يفكّ عنه كلّ ضيق، أو كلّ شدّة."  

وفي الختام تقبّل المطران ضاهر والآباء التّهاني بالعيد من المشاركين في القدّاس.