متفرّقات
02 حزيران 2023, 11:35

"طريق شجرة الزيتون من الجذور إلى الدروب" في ورشة عمل لجامعة LAU - مؤسسة لويس قرداحي

تيلي لوميار/ نورسات
نظّمت الجامعة اللبنانية الأميركية - مؤسسة لويس قرداحي ورشة عمل بعنوان "طريق شجرة الزيتون من الجذور إلى الدروب" في مركز المؤسسة في جبيل، بالتعاون مع وزارة السياحة و مجلس أوروبا وبلدية وجمعية "دروب بشعلة" التي تعنى بشجرة الزيتون، بهدف رسم خريطة طريق ووضع رؤية للتعاون السياحي بين البلدات الغنية بزراعة الزيتون وإنتاجه للإفادة من القيمة السياحية والتراثية التي تمثّلها شجرة الزيتون، والتي نجحت الدول الأوروبية في تسليط الضوء عليها وتاليًا تعزيز القطاع السياحي من خلالها.

بداية، تحدّثت نانسي مارون من الجمعية عن "تجربة البلدة مع أشجار الزيتون المعمّرة، وكيف تطورت مقاربة الأهالي واستطرادًا البلدية، للتعامل مع هذه الثروة التراثية-الطبيعية والإفادة منها لتعزيز السياحة البيئية في تلك الناحية".

كاتسيليري

ثم تحدثت رئيسة دائرة التخطيط والتطوير في "الدروب الثقافية للزيتون" في اليونان مارنيلا كاتسيليري، والتي تشغل مناصب عدة في "مجلس أوروبا" و "المؤسسة الأوروبية للدروب الثقافية" عن 'السياحة في إطارها العالمي"، وعرضت لـ"أهمية مشروع دروب الزيتون والربط ما بين لبنان والشرق الأوسط وأوروبا".

وقالت:" أن المشروع يجب الا يشمل بشعلة فقط، بل كل البلدات التي تهتم بزراعة الزيتون"، وشرحت "أهمية إيجاد صلة وصل ما بين الإرث الثقافي في لبنان ومنطقة البحر المتوسط"، لافتة إلى أن " التوجه الجديد لدى السياح هو اختيار المواقع الطبيعية ذات الأصالة والانخراط مع السكان المحليين في التعرف على هذه المواقع".

وأوضحت أن "هذه التوجهات الجديدة ستؤدي إلى خلق مرافق جديدة إلى جانب الآثار لا سيما الجانب الثقافي للزيتون، ما يسمح باستقطاب السائح ودفعه إلى الإقامة لمزيد من الوقت لدى مضيفيه وإيجاد المزيد من فرص العمل وتعزيز التنمية في المجتمعات المحلية".

شمعون

بدوره، نوّه مدير "الجامعة اللبنانية الأميركية - مؤسسة لويس قرداحي" ومستشار وزير السياحة للعلاقات الدولية الدكتور رشيد شمعون بـ"فوز لبنان من خلال السيدة روز بشارة من دير ميماس بجائزة عالمية عن منتج زيت الزيتون"، وأكّد" أهمية التعاون والعمل معًا من أجل النجاح في دعم من مجلس أوروبا ومؤسساته الثقافية".

وقال: "أن لبنان أصبح اعتبارًا من هذه السنة من بين الـ 38 دولة عضو في الاتفاقية الجزئية الموسعة التي تضم 48 دربًا ثقافيًّا موجودة في مجلس أوروبا، وأن لبنان هو الدولة الأورو - متوسطية الأولى في هذه الاتفاقية من خلال أربعة دروب ثقافية موجودة فيه، وهي: الدرب الفينيقي، الدرب الأندلسي، درب النبيذ، ودرب الزيتون. وشدّد على أهمية الدور الذي يقوم به لبنان على المستوى الأكاديمي والعلمي والبحثي في قطاع التراث والسياحة الثقافية المستدامة من خلال الدور الكبير الذي تقوم الجامعة اللبنانية الأميركية - مؤسسة لويس قرداحي إلى جانب 22 جامعة في أرجاء أوروبا وحوض المتوسط". 

وشكر رئيس الجامعة الدكتور ميشال معوض، ووزارات السياحة والزراعة والصناعة وغرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان على "الدعم الذي تقدّمه لقطاع التراث الثقافي والسياحة المستدامة"،  وأشار إلى "العمل من أجل إنشاء جمعية اقتصادية -اجتماعية تستلهم مبادرة بشارة في دير ميماس". 

خواجة

كذلك تحدّثت رئيسة جمعية دروب بشعلة رانيا جعجع خواجة عن "خلق شبكة تواصل بين القرى المهتمة بالزيتون لحفظ التراث الثقافي والترويج للسياحة البيئية الزراعية".

وتلا ذلك، عرض وثائقي عن زيتون بشعلة المعمّر وما تقوم به البلدية والأهالي لحماية هذا الإرث وتطويره، ثم كان نقاش بين الحاضرين حول مواضيع عدة ينتظر أن تصدر عنها التوصيات.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام