متفرّقات
11 نيسان 2024, 06:10

طلّاب البلمند في زيارة السجن وبيت المسنّين في دوما

تيلي لوميار/ نورسات
زار طلّاب السنة الثالثة والرابعة من برنامج الإجازة في معهد القدّيس يوحنّا الدمشقيّ اللاهوتيّ، جامعة البلمند، سجن دوما، وذلك بالتعاون مع الجمعيّة الأرثوذكسيّة لرعاية المساجين.

 

تهدف هذه الزيارات العلميّة الى تهيئة الطالب لخدمته الكهنوتيّة من خلال التعرّف على حالات اجتماعية مختلفة وكيفيّة التعاطي العمليّ معها، والتدرّب على كيفيّة بلسمة جراح من هم متضايقين ومحزونين، وهذا ضمن برنامج التهيئة الرعائيّة في مادّة "الرعاية الاجتماعيّة والعائليّة".  

رافق الطلّاب أستاذ الرعاية في المعهد الأب بسّام ناصيف ورئيس الجمعيّة الأب باسيليوس دبس.  

أقام الطلّاب خدمة صلاة خاّصة للمساجين، ضارعين الى الله أن يرأف بهم ويمنحهم معونته. ثم كانت لقاءات مع السجناء للإصغاء إلى التحدّيات المجتمعيّة والعائليّة التي أوصلتهم الى السجن، وكيفيّة إصلاح أحوالهم وحياتهم، ما أضفى أجواء من التآخي والفرح والسلام في نفوس نزلاء السجن.  

وفي الختام كان لقاء مع رئيس السجن المؤهَّل أوّل الياس الشمبور شرح فيها حاجات النزلاء والصعوبات التي يواجهونها، كما تداول مع الطلّاب في كيفيّة المساهمة في الدعم الروحيّ والاجتماعيّ للنزلاء.

وكانت محطة أخرى للطلّاب في بيت المسّنين التابع لجمعيّة فتاة الوطن الدومانيّة الأرثوذكسيّة. تضمّنت الزيارة صلواتِ وتراتيل، ولقاءات شخصيّة مع المسنّين.  

اختُتمت الزيارة بلقاء مع نجوى الشمّاس شلهوب، مديرة البيت، وكان نقاش حول أسلوب رعاية المسنّين وتطوير هذه الرعاية من خلال دعم العاملين في هذه المؤسّسات.