ثقافة ومجتمع
04 آب 2021, 07:00

عام مضى والحقيقة مكانك راوح!

ريتا كرم
عام مضى وكأنّه لم يمض، فصوت زلزال النّيترات ما زال صداه يتردّد في زوايا المدينة المفجوعة، ورائحة دماء الـ204 ضحايا شهداء لم تجفّ بعد، وضجيج ذاك اليوم المشؤوم لم يخفت قطّ، وأصوات الـ6500 مصاب لا تزال تئنّ في شوارع العاصمة الّتي لو كان لها لسان لكانت أخبرت عن ألف قصّة وقصّة منذ الرّابع من آب/ أغسطس ولغاية اليوم.

قبل عام كانت بيروت عروس الشّرق، وبعد عام ها هي العروس تحاول أن تنهض وتنفض عنها الغبار، وتقوم من تحت الرّدم بهمّة أبنائها وأصحاب الأيادي البيضاء، لكنّ السّواد يلفّها، والمجهول يقودها، والحقيقة الّتي يختفي وراءها سيناريو هذه الجريمة من ألفها إلى يائها لا تزال في مخاض تمامًا كحال البلاد.

إذًا عام مضى بلمحة، والحقيقة مكانك راوح. حقيقة يتوق إليها شعب بأكمله، حقيقة يحاول أهل الضّحايا كشفها مهما كان الثّمن لتستكين أرواح أبنائهم الّذي قضوا في ذاك الانفجار من دون أن يرتكبوا أيّ ذنب. حقيقة يعمل على استنباط خباياها المتخفّية وراء الحصانات عسكر ولا كلّ عساكر الأرض، عسكر من الأهل الجادّين في قضيّتهم، والمصرّين على فكّ شيفراتها بكلّ السّبل المتاحة فلا يذهب دم أبنائهم سدىً.

عام مضى، ولكن منذ السّاعة السّادسة والسّبعة دقائق من مساء الرّابع من آب/ أغسطس 2020، وها هي عيون أمّهات الشّهداء لم تجفّ دموعها بعد، وقلوب آبائهم تحترق ألف مرّة كلّ يوم، وهمّة أخواتهم وإخوتهم لا تتوقّف، فتراهم يناضلون لمحاسبة المجرم، وجفون كلّ هؤلاء لا تغفو إلّا على أمل رؤية شهيدهم بالمنام.

عام مضى سمع خلاله اللّبنانيّون وعودًا كثيرة، وتطمينات كبيرة، إلّا أنّ حالهم اليوم هو حال الباقي "على الوعد يا كمّون". غير أنّ وعد عائلات الضّحايا بالمحاربة حتّى كشف الحقيقة وتحقيق العدالة هو ذاك الوعد المنتظر، وعد الشّرف والنّزاهة والوطنيّة الحقّة.

وبعيدًا عن كلّ زعامات الأرض الفانية ووعود أسيادها الكاذبة، لا بدّ من أن يستجيب الله لصرخات هؤلاء ودعوات الأمّهات والآباء وإصرار شعب تعب من اللّف والدّوران، ومن الكذب والكلام... لا بدّ من أن تتحقّق عدالة السّماء على هذه الأرض فتحترق العنابر الّتي تتخفّى وراءها منظومة الفساد هذه، وتهلك الشّرّير الّذي يوقد نارها، وتدفن عفن زعامات ما كفّت شرّها عن وطن الأرز منذ عقود وعقود.

هو الرّابع من آب/ أغسطس نعم، يوم حداد وطنيّ على أرواح ضحايا شهداء سقطوا رغمًا عنهم لتبدأ بفضلهم مسيرة النّضال حتّى انجلاء كلّ الحقيقة، فعسى ألّا يتحوّل هذا التّاريخ إلى مجرّد ذكرى سنويّة، بل أن يكون بابًا نحو لبنان جديد.