ثقافة ومجتمع
15 آذار 2019, 14:00

عندما نتجرّد من الإنسانيّة..

ماريلين صليبي
"قتل 40 شخصًا وأصيب العشرات في اعتداء على مسجدين في مدينة في نيوزيلندا. الهجوم على المسجدين تمّ الإعداد له مسبقًا، والمنفّذ رجل كان يرتدي خوذة ونظّارات وسترة عسكريّة، وقد أطلق النّار في المسجد".

 

على هذا الخبر المأساويّ استفاق العالم اليوم. هو خبر لم تكتفِ وحشيّته بكلمات قاسية بل ترافق مع فيديوهات حيّة للحظة وقوع الحادث وللتّخطيط المسبق الذي رافقه، بأساليب تصويريّة ذات جودة عالية وتقنيّات محترفة، وكأنّ أرواح النّاس لعبة بين أيادي الإرهابيّين.

هذا الهجوم الذي لحق بإخوتنا المسلمين هزّ يقين الإنسانيّة ودحرج حجر التّعصّب فكانت قيامة المحبّة بعد سبات طويل. فكلّنا معنيّون بما حصل اليوم، مسلمين كنّا أم مسيحيّين، نحن مدعوّون جميعًا لرفع الصّلوات الصّادقة على نيّة القتلى والجرحى. هؤلاء المصلّون سقطوا شهداء بسبب امتداد يد الإرهاب، إذ لجؤوا إلى حضن مسجد فيه الأمان والملاذّ للصّلاة والتّسامح، فإذ بيد التّطرّف تمتدّ إليه بأبشع الأعمال.

في هذا الصّوم المبارك، زمن الوحدة والمحبّة، إليك يا ربّ نلتجئ من أجل زرع فتيل الإنسانيّة في قلوب جرّدها التّطرّف من الرّحمة، ومن أجل أن يكون العالم بكلّ اختلافاته قرية محبّة وسلام.

وعلى نيّة لبنان نرفع يا ربّ الصّلوات أيضًا، ليبقى بلد الاعتدال والتّسامح ونموذج يحتذى فيه لناحية التّعايش بين الأديان والثّقافات المختلفة.