لبنان
29 كانون الأول 2022, 08:50

عوده استقبل الأربعاء سفيرة اليونان والرّئيس ميقاتي

تيلي لوميار/ نورسات
إستقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للرّوم الأرثوذكس المطران الياس عوده، أمس الأربعاء، سفيرة اليونان كاترين فونتولاكي الّتي قالت بعد الزّيارة:

"جئت لأقدّم احترامي لسيادة المتروبوليت الياس وللمعايدة بمناسبة الميلاد المجيد والعام الجديد. من المهمّ جدًّا في هذه الأيّام الصّعبة أن نتذكّر كم يعاني لبنان واللّبنانيّون وكم هي كبيرة الصّعوبات الّتي تواجههم، ونتمنّى الأفضل لهم. تباحثت مع سيادته في مختلف التّطوّرات. لدى سيادته رؤية واضحة، وأنا أشكره على حكمته. أملنا، في الأسرة الدّوليّة الصّديقة للبنان أن يكون العام الجديد أفضل من السّابق وأن تكون مؤسّسات الدّولة فاعلة وقادرة على تقديم الأفضل للشّعب. أفضل الأمنيات للجميع".

ثمّ استقبل رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي يرافقه الوزير السّابق نقولا نحّاس. بعد الزّيارة قال ميقاتي: "سعدت بلقاء صاحب السّيادة المطران الياس عودة. بداية تمنّيت لسيادته عيد ميلاد مجيد وسنة جديدة مليئة بالصّحّة والسّعادة وراحة البال. خلال اللّقاء تحدّثنا عن مواضيع عديدة، وقد أثار سيادته نقاطًا معيّنة وعبّر عن الهواجس الّتي يشعر بها كلّ لبنانيّ مخلص. في الموضوع السّياسيّ إنّ سيادته مع انتخاب رئيس جمهوريّة بأسرع وقت ممكن ضمن النّظام الدّيموقراطيّ الحقيقيّ. كذلك أثار مواضيع أخرى تتعلّق بالشّؤون التّربويّة وضرورة الاهتمام بها نظرًا لدورها في تنشئة الأجيال المقبلة.

في الموضوع الأمنيّ يقول صاحب السّيادة إنّ الأمن لا يُلزّم والدّولة مسؤولة عن أمن المواطن بكلّ ما للكلمة من معنى، ويجب أن يكون الأمن صارمًا ولا يعتقد أحد أنّه يمكن أن يحلّ مكان الدّولة.

كذلك تطرّقنا بالبحث إلى موضوع انفجار مرفأ بيروت وآثاره الّتي لا تزال تدمي كلّ القلوب، وخاصّة في هذه المنطقة المنكوبة بالذّات والّتي أصيبت جرّاء هذا الانفجار. طرح صاحب السّيادة أسئلة عديدة في هذا الموضوع تتعلّق بالتّحقيق في الملفّ أو بموضوع المساعدات للمتضرّرين. كلّ هذه الأمور أنا أعيها تمامًا وصاحب السّيادة نقل هواجس اللّبنانيّين بإخلاص. وأتمنّى بإذن الله أن نكون جميعًا يدًا واحدة لنتمكّن من إنقاذ هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعًا".