صحّة
13 حزيران 2024, 10:30

فوائد صحّيّة لبذور الشيا ليومٍ ناشط

تيلي لوميار/ نورسات
بذور الشيا مليئة بالعناصر الصحّيّة مثل البروتين والألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنيّة، تساعد بذور الشيا على تحسين الصحّة العامّة، وبخاصّة صحّة القلب عن طريق تقليل التورّم، وفي التحكّم بالوزن عن طريق هضم الطعام بشكل أفضل وهي تجعلك تشعر بالشبع، ما يوفّر طاقة ثابتة. نقلًا عن موقع اليوم السابع.

 

الفوائد الصحّيّة لبدء يومك ببذور الشيا  

تعزيز العناصر الغذائيّة

على الرغم من صغر حجمها، إلّا أنّها مليئة بالعناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، كالبروتين والألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنيّة ومضادّات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ودمجها في غذاء الصباح يمنح طاقة وتغذية طوال اليوم.

مستويات الطاقة المستدامة

توفّر بذور الشيا طاقة طويلة الأمد من دون زيادة مستوى السكّر في الدم، فهي تشكّل قوامًا يشبه الهلام عند مزجه بالماء بسبب محتواه العالي من الألياف. يساعد الجلّ على إبطاء عمليّة الهضم وفي إعطائك مستويات طاقة مستدامة.

تحسين صحّة الجهاز الهضميّ

كونها مصدرًا ممتازًا للألياف، فإن ملعقة كبيرة من بذور الشيا يمكن أن توفّر احتياجات كبيرة من الألياف الغذائية، علمًا أنّ هذه الأخيرة تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، ومنع الإمساك، والحفاظ على صحّة الجهاز الهضميّ عمومًا، وفي عمليّة الهضم وصحّة الأمعاء.

دعم إدارة الوزن

لمن يرغب في إدارة وزنه أن يستعين ببذور الشيا، لا سيّما في غذائه الصباحيّ. يعمل الثلاثيّ المشترك من البروتين والألياف والأحماض الدهنيّة أوميجا 3 على تعزيز الشبع ويمنع الجوع.

فوائد لصحة القلب

يساعد المحتوى العالي من أوميجا 3 في بذور الشيا، وخصوصًا حمض ألفا لينولينيك، على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما ترتبط مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الشيا مثل حمض الكلوروجينيك بتحسين صحّة القلب.