متفرّقات
29 تشرين الأول 2021, 07:10

فيديو للمركز التربوي حول البعد العلائقي بين التلامذة بعنوان صفات الصديق

الوكالة الوطنيّة للإعلام
أعلن المركز التربوي للبحوث والإنماء في بيان، استمراره "عبر قسم الخدمات النفسية والاجتماعية في إنتاج سلسلة أنشطة دعم نفسي - اجتماعي موجهة للمتعلمين، وذلك بالتعاون مع مشروع كتابي 2 الممول من الوكالة الأميركية للتنمية USAID"، مشيرًا إلى أنه "نشر ضمن سلسلة الأنشطة المذكورة، فيديو بعنوان "صفات الصديق" يركز على البعد العلائقي، إضافة إلى أهمية التواصل والتفاعل الإيجابي بين الأصدقاء".

وأوضح البيان أنّ "المربية تعرض لعبة على التلامذة في الصف، فتكتب على اللوح جملًا عن الصداقة والعلاقات، وتطلب منهم أن يقفوا عند معاني الجمل التي تعجبهم وأن يجلسوا عند الجمل التي لا تعجبهم، وفي نهاية اللعبة وجدت أنّهم وقفوا إعجابًا أمام الجمل التي تتحدّث عن أنّني أهتم بصديقي، آكل من طعام صديقي إذا لم يعجبني طعامي، أنا لطيف وودود مع الأشخاص الجدد، أحافظ على أسرار صديقي، أحترم اصدقائي، أستمع إلى أصدقائي، أنا صديق جيد، وقد يكون لصديقي أصدقاء آخرون. فيما جلس التلامذة رفضًا لمعاني الجمل التي تقول: أفرض على أصدقائي مع من يجب أن يمضوا وقتهم، إذا جرح صديقي مشاعري لا بأس في أن أجرح مشاعره، ولا أحب أن أشارك ألعابي مع أصدقائي".

ولفت إلى أنّ "المربية طلبت بعد ذلك من التلاميذ أن يكتبوا بعض الأفكار على ورقة لأصدقائهم، وتركّزت كتاباتهم على مشاركة الألعاب مع أصدقائهم، والمتعة في اللعب معهم، وفتحوا قلوبهم لكل صديق جيد، وبالتالي أظهرت اللعبة الصفات الجيدة التي يتمتعون، فطلبت منهم أن يفكّروا بالصفات التي يقدّرونها في اصدقائهم، وتلك التي تميز الصديق الجيد، وماذا يفعلون ليحافظوا على أصدقائهم".

 

ودعا رئيس المركز جورج نهرا المربين والتلامذة إلى "الإفادة من هذا الفيديو تعميمًا للفائدة التربوية، وذلك عبر الرابط الآتي:

https://youtu.be/OXGi9uzQf3g"