العراق
28 تشرين الثاني 2023, 12:50

في ختام اجتماعهم الاستثنائيّ، هذا ما دعا إليه رؤساء الكنائس في العراق!

تيلي لوميار/ نورسات
في ختام اجتماع رؤساء الكنائس في العراق، نشر إعلام بطريركيّة الكلدان ما يلي:

"بدعوة من غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو، عقد بعض رؤساء الكنائس في العراق اجتماعًا استثنائيًّا، صباح الثّلاثاء 28 تشرين الثّاني 2023، في الدّير الكهنوتيّ بعنكاوا– أربيل.  

في بداية الاجتماع، وقف المشاركون دقيقة صمت، للصّلاة عن راحة أنفس ضحايا محرقة قره قوش، والحرب الدّامية بين إسرائيل وفلسطين.

ناقش المجتمعون البرنامج المُعَدّ، وفي الختام أصدروا البيان الآتي:

المسيحيون ليسوا أقلّيّة في وطنهم، ولا جالية أو بضاعة مستوردة، جذورهم عميقة في العراق قبل المسيحيّة وبعدها. وحضورهم لم ينقطع. للمسيحيّين قبل مجيء الإسلام وبعده، دور متجذّر في تاريخ العراق، بلاد الرّافدين، بلاد "البدايات" والحضارات الأولى. إنهم يشكّلون جزءًا أساسيًّا من إرثه الثّقافيّ والاجتماعيّ والوطنيّ. المسيحيّون بطبيعتهم وعقيدتهم مسالمون، لا يميلون الى العنف والثّأر، بل إلى المحبّة والرّحمة، لكن بالرّغم من ذلك تعرّضوا لضغوطات واعتداءات ومحاولات الاستيلاء على بيوتهم وأملاكهم بطرق ملتوية ممّا دفع المقتدرين من أبنائهم إلى الهجرة للمحافظة على حياتهم ومستقبل أولادهم.  

جُلَّ ما نخشاه الآن هو استمرار الدّولة بعدم اتّخاذ إجراء جدّيّ للمحافظة على حقوق المسيحيّين، وإنصافهم وإعادة ممتلكاتهم المغتصبة. وقد طالبنا أكثر من مرّة تسليم الملفّ الأمنيّ في هذه البلدات إلى الشّرطة الاتّحاديّة، لكن لا أحد يستجيب إلى طلبنا.

من هذا المنبر، ندعو المسيحيّين إلى التّمسّك بهويّتهم وأداء دورهم الوطنيّ، من خلال الانخراط في العمليّة السّياسيّة ومؤسّسات الدّولة بكلّ مهنيّة وإخلاص خدمةً لبلدهم، مستندين بذلك على فهمٍ أعمق لرسالة المسيح، رسالة الأخوّة والمحبّة والعيش المشترك المتناغم والالتزام بها قولًا وفعلاً، مما يمكّنهم من مواصلة علاقتهم بوطنهم ومواطنيهم، وتعزيز التّآلف والتّآزر والتّعاون في بناء دولة المواطَنَة، دولة مزدهرة، دولة تعزّز مفهوم العائلة الواحدة مسيحيّين ومسلمين وآخرين.

من جهتنا، نحن رعاة الكنيسة، أيّها الأحبّاء، إذ نصمّم على مواصلة رسالتنا الرّوحيّة والأخلاقيّة والوطنيّة، نُعرِب لكم عن وقوفنا إلى جانبكم وخدمتكم والدّفاع عن حقوقكم وكرامتكم.  

نسأل الله أن يَمنّ على المسؤولين العراقيّين بنعمة الحكمة والشّجاعة على محاربة الفساد وإنهاء المحاصصة الطّائفيّة، وحصر السّلاح بيد القوى الشّرعيّة الدّستوريّة، وتحصين الجيش والشّرطة وتقوية مؤسّسات الدّولة من أجل استقرار البلاد وتقدّمها والمحافظة على حقوق المواطنين وضمان عيشهم بحرّيّة ورخاء وكرامة.  

 

فاجعة قره قوش الحمدانيّة

إنّنا ندين بشدّة المحرقة البشعة الّتي طالت أهالي قره قوش الحمدانيّة في 26 أيلول 2023 الّتي صدَمتنا وآلمتنا وقد قضت على حياة أكثر من 133 شخصًا، وخلَّفَت عددًا من الجرحى. نطالب الحكومة العراقيّة القيام بتحقيق جدّيّ لمعرفة مسبّبي الحادثة ومحاسبتهم.

 

سحب المراسيم

إنّنا نعلن رفضنا المطلق لسحب المراسيم من رجال الدّين المسيحيّين. هذا التّقليد موجود منذ زمن العبّاسيّين وإلى اليوم، ومعمول به في الدّول العربيّة حيث توجد كنائس. هذه المراسيم مهمّة كونها تعترف برئيس كلّ كنيسة ووصايته على أوقافها.

 

الحرب الدّائرة في الأراضي المقدّسة

نستنكر بشدّة الحرب المدمِّرة الدّائرة في الأراضي المقدّسة والّتي بلغت حدّ ارتكاب مجازر ضدّ الإنسانيّة في انتهاكٍ للقانون الدّوليّ والإنسانيّ، نتمنّى ألّا تتّسع ساحة الصّراعات فتشمل بلداننا.

إنّنا ندعو جميع أصحاب الضّمائر الحيّة إلى المطالبة بوقف العمليّات العسكريّة نهائيًّا، والعمل على تحقيق حلّ الدّولتين، وهي ضرورة وطنيّة وإنسانيّة وعربيّة ودوليّة. إنهاء هذا الصّراع التّاريخيّ، يمنع تأجيج الحقد والكراهيّة بين شعوب المنطقة.  

 

إنتخابات مجالس المحافظات

الكنيسة لا تتدخّل في موضوع انتخابات مجالس المحافظات بسبب غياب اُفق واضح لوجود هذه المجالس.  

 

ديون أوقاف الدّيانات المسيحيّة والأيزيديّة والصّابئة المندائيّة

نقترح إعادة صياغة قانون الدّيوان وذلك بتشكيل لجنة مشتركة من الدّيانات والحكومة.

 

إلغاء مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد والسّنة الجديدة

نعلن اقتصار الاحتفالات على الصّلوات والطّقوس الكنسيّة، احترامًا لضحايا قره قوش والأراضي المقدّسة لذا سيتعذّر علينا تَقبُّل التّهاني واستقبال المسؤولين في الكنائس.

 

في الختام رفع المجتمعون الشّكر لله الّذي رافقهم فياجتماعهم، متضرّعين إليه، أن يبسِط سلامه على العراق والمنطقة.  

 

يا ربّ السّلام إمنح بلادنا السّلام".