لبنان
02 تشرين الثاني 2020, 13:30

في هذه المواعيد سيتسلّم المطرانان سويف وعبدالله مهامهما الجديدة!

تيلي لوميار/ نورسات
صدر عن أمانة سرّ البطريركيّة المارونيّة التّالي:

"عطفًا على ما اتّخذه سينودس الأساقفة من تدبير في مجمعه الأخير حول انتخاب سيادة المطران يوسف سويف، رئيس أساقفة قبرص، مطرانًا لأبرشيّة طرابلس وهو سيتسلّم مهامه خلال قدّاس التّنصيب، نهار الأحد 6 كانون الأوّل السّاعة 11.00 قبل الظّهر في كنيسة مار مارون في طرابلس.  

وإنتخاب الخوراسقف شربل عبدالله، النّائب العامّ لأبرشيّة صور، مطرانًا لها، وهو سيرقى إلى الدّرجة الأسقفيّة بوضع يد صاحب الغبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الرّاعي يوم السّبت 28 تشرين الثّاني 2020، عند السّاعة الرّابعة من بعد الظّهر في بكركي."

وفيما يلي نبذة عن حياتهما:  

"1- نبذة عن سيرة حياة المطران يوسف سويف

من مواليد شكّا في 14 تمّوز 1962. سيم كاهنًا في أبرشيّة طرابلس المارونيّة في 5 أيلول 1987. نال إجازة في اللّاهوت، وفي العلوم الموسيقيّة من جامعة الرّوح القدس– الكسليك. وشهادة دكتوراه في العلوم الكنسيّة المشرقيّة– قسم اللّيتورجيا من المعهد البابويّ الشّرقيّ في روما.

إنتخبه مجمع الأساقفة الموارنة برئاسة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير مطرانًا على أبرشيّة قبرص وتمّت سيامته الأسقفيّة في بازيليك سيّدة لبنان– حريصا في 6 كانون الأوّل 2008.

منذ ذلك الوقت شغل مناصب عدّة أبرزها: رئيس كاريتاس قبرص، أمين سرّ خاصّ لسينودس الأساقفة من أجل الشّرق الأوسط وعضوًا في لجنة متابعة أعماله، عضو المجلس التّنفيذيّ لمنظّمة كاريتاس الدّوليّة، زائر رسوليّ للموارنة في اليونان، رئيس اللّجنة البطريركيّة للشّؤون اللّيتورجيّة.

أسّس في قبرص "منظّمة عدالة وسلام، وStella Orientis للسّياحة الدّينيّة والثّقافيّة و"مؤسّسة بيت مورون" التّابعة للمطرانيّة، وجوقة "نغم الشّباب" الّتي ينتمي أعضاؤها إلى ديانات وثقافات مختلفة الجنسيّات.

شارك في عدّة مؤتمرات دوليّة ممثّلاً كنيسة قبرص واستضاف العديد منها.

منحه رئيس جمهوريّة قبرص ديميتريس كريستوفياس "وسام القائد الأكبر لرئيس الأساقفة مكاريوس الثّالث.

أستاذ محاضر في العلوم اللّيتورجيّة في جامعة الرّوح القدس– الكسليك، الجامعة الأنطونيّة، جامعة سيّدة اللّويزة وجامعة الحكمة، إضافة إلى جامعة نيقوسيا.

يتكلّم اللّغات العربيّة الفرنسيّة والإيطاليّة والإنكليزيّة واليونانيّة الحديثة ويلمّ بالألمانيّة والإسبانيّة.

2- نبذة عن سيرة حياة المونسنيور شربل عبدالله.

من مواليد الحجّه (قضاء صيدا) في 17 شباط 1967، سيم كاهنًا في 24 تشرين الأوّل 1992، حامل شهادة دكتوراه في اللّاهوت واللّيتورجيا والفنّ الكنسيّ المارونيّ. بالإضافة إلى العربيّة، يتكلّم الفرنسيّة والإنكليزيّة. ويعرف اللّغات القديمة السّريانيّة والعبريّة واليونانيّة.

خدم رعيّتي الحجّه وكفروة (قضاء النّبطيّة)، وعاون في رعيّة سيّدة لبنان باريس. تولّى مهامًا متنوّعة؛ من مثل أمانة سرّ المطرانيّة، إرشاد إقليم كاريتاس صور وبنت جبيل، وإكليريكيّة غزير البطريركيّة، وأخويّات ومنظّمات رسوليّة؛ الاهتمام ببناء الكنائس حسب الفنّ المارونيّ، عنايته بالتّعاونيّات الزّراعيّة.

مارس التّعليم الجامعيّ في كلّيّة اللّاهوت الحبريّة– الكسليك، والجامعة اللّبنانيّة، وما زال منذ 2003.

حاليًّا نائب عامّ أبرشيّة صور منذ 2010."