لبنان
28 كانون الأول 2021, 12:50

كرياكوس في رسالة الميلاد: إنزعوا عنكم عبادة المال وحبّ السّلطة وخافوا ربّكم!

تيلي لوميار/ نورسات
في رسالته لمناسبة عيد الميلاد، قال متروبوليت طرابلس والكورة وتوابعهما للرّوم الأرثوذكس المطران أفرام كرياكوس: "المسيح يولد فمجّدوه، المسيح على الأرض فارتفعوا. رتّلي للرّبّ أيّتها الأرض كلّها، ويا شعوب سبّحوه بابتهاج لأنّه قد تمجّد".

وسأل: "أين منّا الطّفولة؟ أين هو التّواضع؟ الكلّ يتفاخر ويتعظّم. لقد ضاعت المحبّة بين الشّعوب، ضاعت البراءة بين الأمم. الكلّ يتشبّه بنفسه ولا يتشبّه بالله. لا يتأمّل بهذا الطّفل العظيم بيسوع راتعًا في مذود البهائم؟ يا للعجب، أين ضاعت الوداعة في الإنسان؟ أين هو الفقر والغنى عند الله؟

ولادة المسيح تذكّرنا بكلّ هذا، ولادته الوضيعة تؤنّب ضميرنا. لقد أضعنا روح الطّفولة، روح البراءة. نسينا ما يقوله الكتاب: "إن لم تعودوا وتصيروا كالأطفال لن تدخلوا ملكوت السّماوات". إن انتقصت فيكم المحبّة، لن يفتح لكم باب السّماء".

وأنهى كرياكوس رسالته قائلاً: "هلمّ بكم، الطّفل في المغارة يناديكم إليه، يناشدكم: ألا ارجعوا إلى صوابكم. إنزعوا عنكم عبادة المال وحبّ السّلطة. خافوا ربّكم، أحسنوا إلى الفقراء والمرضى، وافتقروا إلى الله خالقكم. الميلاد، ميلاد يسوع، يعيدنا إلى الحياة الحقّة، يعيدنا إلى الصّواب. فلا تحزنوا أيّها الشّعوب محبّي الله، لأنّ ربّكم لن يترككم حزانى، بل الرّجاء كبير بمجيء يسوع الآتي في المغارة".