متفرّقات
03 نيسان 2024, 11:40

كنّادا – اللغة الثالثة والخمسين في وسائل إعلام الفاتيكان

تيلي لوميار/ نورسات
صارت لغة كنّادا Kannada اللغة الثالثة والخمسين المتداوَلة في "إذاعة الفاتيكان" و" أخبار الفاتيكان" منذ اليوم الثاني من نيسان (أبريل) 2024 وصارت متوافرة لملايين الناس في الهند المتحدّثين بها، في بوّابة أخبار الفاتيكان وبالتالي، أتيحت لهم متابعة أخبار البابا والفاتيكان، والكنيسة العالميّة، والعالم.

أتت المبادرةُ ثمرةَ تعاونٍ بين دائرة الاتّصالات في الفاتيكان، وأبرشيّة بنغالور Bangalore، في ولاية كَرناتاكا Karnataka الهنديّة وقد أعرب رئيس أساقفة بنغالور عن شديد فرحه بهذه الخطوة نظرًا إلى أهميّتها وفاعليّتها بالنسبة إلى الكنيسة المحليّة، وشكر الأب الأقدس "المحبوب" كما قال الحَبْر، على تشديده الدائم على سينودسيّة الكنيسة وعلى حمل هذه الأخيرة إلى الأطراف.

"الكنّادا لغةٌ قديمة ومع ذلك ما زالت حيّةٌ جدًّا بعد"، قال الد. باولو روفّيني، عميد دائرة الاتّصالات في الكرسي الرسوليّ، وأضاف: "هي حيّةٌ كما الكنيسة الكاثوليكيّة التي تتحدّث بها في الهند، والتي ساعدتنا في هذا العمل الصغير إنّما العظيم، وقد أتى تكريمًا لحوالي خمسةٍ وثلاثين مليونَ شخصٍ هنديّ يتكلّمون بها. هذا فعل تكريمٍ لثقافتهم وخدمةٌ للتواصل الحقيقيّ. طريقةٌ للسير معًا، خطوةً عقب خطوة، ولكن كما يقول المثل الكنّاديّ "الجُهد دائمُ الثمار".