مصر
31 آذار 2022, 11:15

كيف تقابل المسيح في مكان الاستشفاء؟

تيلي لوميار/ نورسات
تناول بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني، خلال اجتماع الأربعاء مساءً، إنجيل الأحد الخامس من الصّوم الكبير ليوحنّا البشير، الإصحاح 5: 1- 9، ضمن سلسلة "أين أنت"، أشار فيه إلى إمكانيّة مقابلة المسيح في مكان الاستشفاء (الرّحمة)، متّخذًا من لقاء يسوع لمريض بركة بيت حسدا نموذجًا.

وفي هذا السّياق، قدّم البابا أكثر الأمراض المستعصية لدى هذا المريض من خلال ثلاثة أنواع: الأنانيّة، المرض الجسديّ، والخطيئة.

وإنطلاقًا من هنا، أوضح البابا كيف تتحقّق مقابلة المسيح في مكان الاستشفاء، فهي تتمّ- بحسب ما نقل عنه "المتحدّث بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة": "في شخص الطّبيب وبكلمة منه سواء تشخيص أو إجراء عمليّة "لأَنَّ الطِّبَّ آتٍ مِنْ عِنْدِ الْعَلِيِّ" (سي 38 : 2)؛ في شخص التّمريض تسمع العبارات الطّيّبة "قُمِ... وَامْشِ"؛ من خلال التّقنيات العلميّة والأجهزة الطّبّيّة الّتي هي نتاج العقل ونعمة الله الّتي عملت في عقول العلماء لتفيدنا؛ المسيح يرعاك ويشفيك من خلال الدّواء "الرَّبُّ خَلَقَ الأَدْوِيَةَ مِنَ الأَرْضِ، وَالرَّجُلُ الْفَطِنُ لاَ يَكْرَهُهَا"؛ ومن خلال إيمان مريض آخر مجاور لك فيتقوّى إيمانك ويخفّف متاعبك."