الفاتيكان
21 أيار 2020, 11:15

كيف يبدو المشهد في الفاتيكان بعد إعادة فتح الكنائس؟

تيلي لوميار/ نورسات
بعد إغلاق دام شهرين بسبب الحجر الصّحّيّ، عادت الحياة إلى كنائس إيطاليا، ومن ضمنها بازيليك القدّيس بطرس في الفاتيكان حيث ترأّس البابا فرنسيس القدّاس الاحتفاليّ في ذكرى المئويّة الأولى لولادة البابا يوحنّا بولس الثّاني، وسط إجراءات وقائيّة مشدّدة.

وقبل الدّخول إلى البازيليك، يتمّ قياس درجة حرارة المؤمنين عند مدخلها، قبل أن يتوجّه الزّوّار الّذين لا تتعدّى حرارتهم الـ37 درجة مئويّة إلى أجهزة الكشف عن المعادن، فضلاً عن تطهير اليدين وارتداء القفّازات الواقية والكمّامات، واتّباع الخطوط الّتي تحدّد المسار وصولاً إلى تلك الصّفراء الّتي تحدّد المسافة المفروضة، أيّ مسافة مترين، بين زائر وآخر، تطبيقًا لنظام التّباعد الاجتماعيّ.

أمّا ساحة القدّيس بطرس فهي لا تزال مغلقة أمام الجماهير، باستثناء الممرّات الّتي تحدّدها قضبان معدنيّة وصولاً إلى البازيليك، بحسب ما نقلت "أليتيا".

كما أنّ المقابر وقبّة مايكل أنجلو لا تزال مغلقة أيضًا، هذا ويُحظّر على المؤمنين والسّوّاح لمس قدم التّمثال البرونزيّ للقدّيس بطرس خوفًا من تسجيل إصابات جديدة. هذا وقام الكرسيّ الرّسوليّ بتعقيم كلّ الكاتدرائيّات البابويّة في روما.

أمّا في الكنائس الإيطاليّة الصّغيرة فيُسمح بدخول 19 شخصًا كحدّ أقصى في كلّ مرّة، مع الالتزام بالتّباعد فيما بينهم. كما يُسمح بممارسة سرّ الاعتراف في حال كان يفصل زجاج شبكيّ بين الكاهن والمعترِف.