مصر
30 أيار 2019, 09:29

لجنة العلاقات بين الكنيستين القبطيّة والرّوسيّة الأرثوذكسيّتين أنهت اجتماعها، ماذا في بيانها؟

بعد اجتماعها يومي الثّلاثاء والأربعاء في مصر بضيافة بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة تواضروس الثّاني، أصدرت لجنة العلاقات بين الكنيستين القبطيّة الأرثوذكسيّة والرّوسيّة الأرثوذكسيّة، بيانًا أوضحت فيه أجواء لقائها الثّالث وما انبثق عنها.

 

وجاء في البيان بحسب "المتحدّث الرّسميّ بإسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة":

"عقدت لجنة الحوار الثّنائيّ بين الكنيسة الرّوسيّة الأرثوذكسيّة والكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة اجتماعها الثّالث في القاهرة، بمصر في الفترة من 28 إلى 29 مايو 2019 في الضّيافة الكريمة لقداسة البابا تواضروس الثّاني. وقد حضر الاجتماع نيافة الأنبا سرابيون مطران لوس أنجلوس رئيس شريك، ونيافة الأنبا يوليوس الأسقف العامّ لكنائس مصر القديمة وأسقفيّة الخدمات، ونيافة الأنبا كيرلّس الأسقف العامّ بلوس أنجلوس، والقسّ بولس حليم المتحدّث الرّسميّ باسم الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة، والقسّ داود الأنطونيّ، ود. إسحق إبراهيم عجبان، والسّيّدة بربارة سليمان مدير المكتب البابويّ للمشروعات والعلاقات، وممثّل الكنيسة الرّوسيّة الأرثوذكسيّة نيافة الأسقف جنادي الكاسكلانيّ، والهيرومونك إسطفان (إيجومنوف) سكرتير الشّؤون المسيحيّة بإدارة علاقات الكنيسة الخارجيّة (DECR)، وجانب القسّ فيكتور كولاجا ممثّل بطريركيّة موسكو وسائر روسيا ببطريركيّة الرّوم الأرثوذكس بالإسكندريّة وسائر أفريقيا، والدّياكون إيليا كاشيستين من موظّفيDECR، والسّيّد سيرجي ألفيروف من موظفي DECR والرّئيس الشّريك للّجنة.
وقد راجعت اللّجنة المشاريع الّتي تمّ تنفيذها في العامين الماضيين منذ اجتماعها السّابق بالأستانة، بكازاخستان في 27- 29 يونيو2017. وقد تمّت أيضًا مناقشة المجالات الجديدة الملائمة ذات الاهتمام المشترك لتطوير إطار الحوار.
وقد ذكرت اللّجنة أيضًا الزّيارات السّنويّة النّاجحة للوفود الرّهبانيّة الّتي قامت بزيارات مقدّسة إلى مصر وروسيا. وتأمل اللّجنة أن تطبّق استشارات رهبانيّة خلال المؤتمرات الرّهبانيّة الّتي قامت بتحضيرها إدارة المجمع الرّوسيّ الأرثوذكسيّ للأديرة والرّهبنة، وأيضًا خلال الزّيارات المقدّسة للرّهبان الرّوس الأرثوذكس خلال وجودهم في مصر. ومن ضمن المواضيع المطروحة التّحدّي الّذي تواجهه الرّهبنة في القرن الواحد والعشرين.
وتهدف اللّجنة أيضًا إلى تيسير التّعاون في المجالين اللّاهوتيّ والأكاديميّ مثل تبادل الأساتذة والطّلبة والتّبرّع بالكتب للمكتبات وترجمة المخطوطات الهامّة. وقد خطّطت اللّجنة أن تبدأ مشاوراتها اللّاهوتيّة في يناير 2020 لمناقشة المواضيع اللّاهوتيّة المختلفة. وتهدف اللّجنة أيضًا إلى ترتيب برنامج صيفيّ للشّباب لزيارة روسيا ومصر.
وقد نوّهت اللّجنة إلى تبادل الزّيارات المثمر للوفود خلال 2017- 2018 للدّياكونيّة ومشروعات التّطوير، ولدفع العلاقات بين الكنيستين تدرس اللّجنة مجالات مختلفة للتّعاون لمشاريع مشتركة في المستقبل.
وفي مجال الإعلام، ذكرت اللّجنة زيارات القنوات الرّوسيّة الّتي ستنتج فيلمًا تسجيليًّا وحلقات تلفزيونيّة عن الكنيسة القبطيّة الأرثوذكسيّة. وقد دعت الكنيسة الرّوسيّة الأرثوذكسيّة المركز الإعلاميّ القبطيّ الأرثوذكسيّ وقنوات التّلفزيون القبطيّة لزيارة روسيا لإنتاج أفلام تسجيليّة مماثلة للشّعب القبطيّ الأرثوذكسيّ.
وقد اعترفت اللّجنة بالاحتياج لتسهيل التّواصل بين الكنيستين في أراضي الهجرة بالإضافة إلى المساعدة في تنظيم زيارات رعويّة للشّعب في روسيا ومصر.
وقد عبّرت اللّجنة عن شكرها لقداسة البابا تواضروس الثّاني بابا الإسكندريّة وبطريرك الكرازة المرقسيّة لضيافته الكريمة. وقد نال أعضاء اللّجنة بركة اجتماع خاصّ مع قداسة البابا تواضروس الثّاني. وسوف تقدّم نتيجة أعمال اللّجنة إلى المجامع المقدّسة للكنيستين الرّوسيّة الأرثوذكسيّة والقبطيّة الأرثوذكسيّة لتصديقهم النّهائيّ. وقد أرسل قداسة البابا تواضروس الثّاني دعوة لقداسة البابا كيريل لزيارة مصر في المستقبل القريب.
وسوف يعقد اجتماع اللّجنة المقبل في مايو 2021 في ألماتي بكازاخستان".