مصر
25 كانون الأول 2016, 14:46

لحّام في قدّاس الميلاد: الظّلم يجتاح العالم وبتنا نفتقد الى العدالة الانسانيّة ولكن الرّجاء هو أملنا

"كفى حرباً، كفى تهجيراً، كفى تدفّقاً للسلاح، نريد أن نعيش بسلام لأنّنا من دعاة السّلام ولسنا من دعاة الحرب".بهذا الكلام ومع استقبال ملك السّلام، ترأّس بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والاسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام قدّاس عيد الميلاد في كاتدرائية القيامة في القاهرة.


شاركه كاهن الكاتدرائية الأرشمندريت بولس قريط والأب فادي الراعي  وشمامسة، بحضور  ممثل عن رئيس جمهورية مصر العربية وممثل عن مجلس الوزراء وممثلين عن الكنائس القبطية الأرثوذكسية والأرمنية الأرثوذكسية وفاعليات رسمية ومؤمنين، كما خدمت قداس العيد جوقة الكاتدرائية.
وبعد تلاوة الانجيل المقدّس، هنّأ البطريرك لحام مصر وشعبها الطيب وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين والشرق وسائر البلاد العربية بعيد ميلاد السيد المسيح، وأطلق الصّرخة قائلاً:" كفى حرباً، كفى قتلاً، كفى تدميراً وتهجيراً للعائلات والأطفال، كفى تدفّقاً للسّلاح، دعونا نعيش في هذا الشرق الذي كان ولا زال واحة أمل وسلام.
كما دعا غبطته المجتمع الدّولي الى بذل الجهد والعمل على احلال السّلام عبر الحوار وليس عبر الاقتتال والحروب والفتن الطائفيّة، فالظّلم يجتاح عالمنا وبتنا نفتقد لمقومات العدالة الانسانيّة.
وفي الختام، تمنّى البطريرك لحام أن يكون ميلاد السيد المسيح بمثابة خارطة طريق لكل واحد منّا لكي يزرع في قلبه المحبّة والسّلام، وعندئذ تتحقّق بشرى الفرح.