متفرّقات
20 تموز 2023, 13:00

لقاء للمؤتمر المسيحي الدائم مع وزير الشؤون الإجتماعيّة: النزوح السوري يهدّد كيان لبنان والمطلوب خطّة مواجهة وطنيّة

تيلي لوميار/ نورسات
زار وزير الشؤون الإجتماعية هيكتور حجار مكاتب المؤتمر المسيحي الدائم في أنطلياس، حيث شارك في اجتماع الهيئة التنفيذية للمؤتمر، ودار البحث بشكل خاصّ حول كيفية معالجة التداعيات الخطيرة للنزوح السوري الذي بات يشكّل تهديدًا خطيرًا لكيان لبنان.

وأجمع الحاضرون على جدّيّة هذا التهديد، بخاصّة في ظلّ الصّمت الرّسميّ حوله، وغياب أيّ خطوات جدّيّة للمسؤولين لمواجهته. كما لفتوا إلى أنّ المواقف والتّصريحات الأوروبيّة والدّوليّة تؤكّد أنّ مؤامرة توطين النّازحين قائمة فعلًا بدليل تعامل الجهّات المانحة مع هؤلاء على أساس بقائهم في لبنان، ودمجهم في المجتمع اللّبنانيّ على الصّعد كافّة بخاصّة على الصّعيد التّربويّ وبرامج التّقديمات والخدمات لهم، فيما يفتقر اللّبنانيون إلى أبسط الخدمات مع استمرار الإنهيار على المستويات كافّة.

وأكّد الوزير حجار والمجتمعون على أنّ لبنان قام ويقوم بجميع واجباته الإنسانيّة تجاه النّازحين على مدى السّنوات الماضية، ولكن بات من الضروري اليوم وضع الخطط الواضحة للتّعامل بجدّيّة وبالطّرق العلميّة مع هذا الموضوع كقضية وطنية وليس فئوية، مما يستوجب تضافر جميع الجهود للحفاظ على كيان لبنان، لأنّ تداعيات هذا الملف تعدّ قنبلة موقوتة لن توفّر إذا ما انفجرت أيّ فئة أو طائفة من اللّبنانيين.