متفرّقات
08 آذار 2021, 08:10

مؤتمر لجامعة هايكازيان عن الدين والتربية والسلام

الوكالة الوطنيّة للإعلام
نظّمت جامعة هايكازيان، بالتعاون مع مركز جاي فيليبس للاديان في جامعة سانت جونز مينيسوتا، مؤتمرًا افتراضيًّا على تطبيق "زوم" على مدار يومين، حول الدين، التربية والسلام، تحدّث فيه أكاديميون وخبراء في المجال من لبنان، الولايات المتحدة، ايرلاندا الشمالية، بوسنيا وهرزيغوفينا وميانمار، وشارك فيه إختصاصيون من عشر دول.

إفتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية لكل من رئيس جامعة هايكازيان القس الدكتور بول هايدوستيان ومدير مركز جاي فيليبس الدكتور جون مركل.

في اليوم الأول تناولت رئيسة جامعة هوللينز في ولاية فيرجينيا الدكتورة ماري دانا هينتون، موضوع الدين في الساحة العامة في الولايات المتحدة، وإن كان يشكل مصدر سلام أو احتجاج. كما ناقش كل من الدكتور هنري سيانغ كونغ من جامعة شين المسيحية في ميانمار والدكتورة تيا ساغريان - ديكي من جامعة تيلبورغ، موضوع التربية الدينية ومساهمتها في بناء السلام في كل من ميانمار وايرلاندا الشمالية.

وبدورها تحدّثت الدكتورة نايلة طبارة من مؤسسة "أديان" في لبنان، عن العمل بين الاديان في سبيل التربية، وأدارت عميدة كلية الآداب والعلوم في جامعة هايكازيان الدكتورة آردا اكمكجي حلقة نقاش حول الموضوع.

في اليوم التالي من المؤتمر، تطرّق الدكتور محي الدين مولاليك من جامعة ساراييفو الى موضوع الدين، التربية والسلام في بوسنيا وهرزيغوفينا، وناقش الدكتور جون ارماجاني من جامعة سانت جونز في ولاية مينيسوتا، موضوع التفاهم بين الاديان والعدالة في الولايات المتحدة.
وقدم فريقان من الباحثين مشروعهما بعنوان "الدين، التربية والسلام"، الذي شاركت فيه 6 مدارس دينية لبنانية، الدكتور ويلبرت فان سان من جامعة هايكازيان والدكتور زياد فهد من جامعة سيدة اللويزة قدما مواضيع علم اللاهوت والفلسفات التربوية التي تلهم وتساهم في بناء السلام في المدارس من ناحية، والدكتور نزار المحتار من جامعة هايكازيان وفريقه من الباحثين عرضوا نتائج البحث حول آراء الطلاب والاهل والمعلمين في ما يخص الدين والنزاعات والسلام، من ناحية أخرى.

أدارت المؤتمر آنيتا موشويان، واختتمه الدكتور بيرج طرابلسي بحلقة نقاش تفاعلي، كلاهما من جامعة هايكازيان.