صحّة
24 أيلول 2017, 13:18

مؤتمر نقابة المهن البصرية برعاية حاصباني

افتتح المؤتمر السابع عشر لنقابة المهن البصرية في لبنان أعماله، في فندق كورال بيتش، برعاية وليد حرب ممثلا نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني، مترافقا مع معرض شاركت فيه 16 شركة وقدمت آخر التقنيات والمنتجات الطبية البصرية.



حضر المؤتمر رئيس النقابة أحمد شري، أمين سر النقابة مفيد شهاب الدين، رئيس اللجنة العلمية للنقابة حسان عواضة، رئيس جمعية أطباء العيون صلاح اللاذقي، رئيس منظمة "EMCO" يونس دودين وعمداء كليات الصحة والأقسام البصرية في لبنان وطلاب.

استهل المؤتمر بكلمة لشري قال فيها: "بدأت في النقابة ثورة علمية على الأصعدة كافة مترافقة مع محاضرات ومؤتمرات طبية وعلمية توعوية، والمؤتمر يركز على تعزيز العلم للشباب والشابات وتطوير تطلعاتهم بشأن اختصاص علم البصريات".

وتطرق الى "التعاون بين النقابة والجامعات والمعاهد اللبنانية في تقديم أحدث البرامج في العلوم البصرية"، وتحدث "عن مراحل إنجاز قانون عصري أعطى الاختصاصيين حق قياس النظر وممارسة العلوم البصرية مع الأخذ بعين الاعتبار ضوابط المهنة المتفق عليها"، لافتا الى "هذا القانون يزيل عقبات كثيرة أمام الإختصاصيين الذين تجهد النقابة حمايتهم من الدخلاء مع المهنة بدعم من وزارة الصحة".

وشكر "للرؤساء العماد ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري دورهم في العمل لاصدار القانون في أقرب وقت"، وقال: "نحن نتابع كل الامور ومنعنا من استيراد العدسات اللاصقة والمعقم يتناقض مع القانون الذي نعمل عليه، وهو بحصر العدسات اللاصقة استيرادا وبيعها فقط للاختصاصيين، وتقدمنا بطلب الى وزير الصحة الذي أحاله الى الجهات المختصة". 

وأشار الى أن "النقابة بصدد إصدار ملصق على علب العدسات اللاصقة للحماية من التزوير والتقليد بهدف حماية سلامة العين"، مشددا على "أن يبقى العمل النقابي وجهة وليس واجهة".

شهاب الدين
واعتبر شهاب الدين أن "الهدف هو محاربة الفساد في هذا الميدان، والنقابة تسعى مع المعنيين الى تحصين هذا القطاع"، لافتا الى ان "المؤتمر يبحث المستجدات في العلوم البصرية، ويقدم خلال ورش العمل آخر الدراسات عن الصورة الخاصة بقرنية العين والتقنيات الجديدة للعدسات اللاصقة والنظارات الطبية والعلاجات الجديدة".

عواضة
وتحدث عواضة عن "النقلة النوعية والتطور التي شهدتها العلوم البصرية على المستوى العلمي وانجاز منهاج تعليمي موحد"، مشددا على "أن المهنة لا تتناقض مع أطباء العيون، بل تكملها".

دودين
وأوضح دودين "أهمية التعاون من أجل الارتقاء بالمهنة"، منوها "بدور النقابة في هذا الإطار".

حرب
من جهته، قال حرب: "رسالتكم هي رسالة مقدسة تحفظ حق كل مواطن كما الدولة، لذلك انتم ملزمون بفريضة الصدق والاخلاقية. الفساد آفة لم ولن تكتسب شرعية في مجتمعنا، والفساد لا يقضي على شخص واحد بل على الوطن".

واعتبر أن "قانون تنظيم المهن البصرية سيبصر النور بتضافر كل الجهود ويساهم في تنظيم المهنة، والوزارة تعمل على تحسين الخدمة الإستشفائية على الصعد كافة، انطلاقا من أن الحفاظ على الوطن والمواطن هو أولوية".

وتخللت المؤتمر جلسات وورش عمل شارك فيها الأطباء الإيطالي فابريزيو زيري والأردني يزن قمو والأميركي هنري غريني، نقلوا فيها خبراتهم الى المشاركين وتطرقوا الى الاكتشافات الجديدة العلاجية والتقنية في مجال العلوم البصرية.

واختتم المؤتمر، بتوزيع الدروع التقديرية على المتحدثين والمحاضرين، وكانت جولة على أجنحة الشركات المشاركة في المعرض.