أوروبا
17 أيار 2019, 13:29

ماذا قال البابا فرنسيس في وداع جان فانييه؟

ودّع العالم أمس، مؤسّس جماعة الأرش جان فانييه، في جنازة مهيبة أقيمت في جماعة تروسلي برويل في شمال باريس، ترأّسها أسقف رين وممثل الكنيسة الكاثوليكيّة في جماعة الآرش العالميّة المطران بيار أورنيلاس، خاطب خلاله أعضاء الجماعة قائلاً: "لقد اختاركم الله لكي تُظهروا للجميع أنّه بإمكاننا أن نكون إخوة وأخوات. لقد اختاركم الله لكي نفهم جميعًا أنّ سعادتنا هي أن نعيش في شركة مع بعضنا البعض. إنَّ الله قد اختاركم لكي يعرف العالم أنّ السّلام ممكن وأنّنا نستطيع العيش بسلام مع بعضنا البعض بالرّغم من اختلافاتنا العديدة. أنتم الحاضرون هنا أمامي أو في جماعاتكم في جميع أنحاء العالم تُظهرون لنا مسيرة هذه الأخوّة وهذا السّلام".

 

هذا وقرأ الأسقف أورنيلاس رسالة البابا فرنسيس الّتي أضاء فيها على فانييه الّذي"كان يسعى للعيش متّحدًا بالمسيح الّذي من خلاله أخذ الله ضعفنا"، والّذي "عمل لكي يتمَّ استقبال الأشخاص الضّعفاء والمرفوضين في أغلب الأحيان، ويتمَّ الاعتراف بهم كإخوة وأخوات في احترام الاختلافات الدّينيّة والاجتماعيّة"، واصفًا إيّاه بـ "رجل الابتسامة واللّقاء".

وللمناسبة طلب الأب الأقدس، بحسب "فاتيكان نيوز"، أن يحمي الله عائلة جماعة الأرش الكبيرة والجميلة متمنِّيًا "أن تتمكّن جميع الجماعات، بالأمانة لإلهام جان فانييه الإنجيليّ، من الاستمرار في كونها أماكن عيد وغفران وشفقة وفرح، وأن تُظهر أنَّ كلّ فرد منهم، مهما كانت إعاقته، هو محبوب من الله ومدعوّ للمشاركة في عالم من الأخوّة والعدالة والسّلام".